بتغطية إعلامية من صحيفة سعودبوست

مريم مباركي _جازان

نظمت جمعية تميز الشبابية بمحافظة أحد المسارحة في منطقة جازان ضمن برنامج “مكّن” مسار التطوع يوم أمس السبت في قاعة التدريب بالجمعية دورة تدريبية بعنوان “الإسعافات الأولية” والتي نفذها المدربان سارة شوعي مباركي، وخالد مدخلي أعضاء هيأة الهلال الأحمر السعودي، بحضور 55 متدرب ومتدربة، وسط الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا. 

حيثُ تناولت الدورة عده محاور مهمة منها : التعريف بالإسعافات الأولية، والأساليب الصحيحة المتبعة في إسعاف الحالات الحرجة، وكيفية التعامل مع كل حالة مثل حالات الإغماء، والكسور والاختناق، وارتفاع وانخفاض السكر والضغط وبلع الأطفال لبعض الأدوات وحالات النزيف والجروح البسيطة والعميقة، وكما ناقشت كيفية التصرف الصائب في حالات قطع الأطراف، وكسر الأسنان وكيف يمكن حفظ العضو المقطوع ثم الذهاب به للطبيب. 

في نهاية الدورة أقام المدربين ورشة عمل تطبيقية لبعض الحاضرين والحاضرات على مجسمات مختلفة لكيفية الإسعافات بعد حدوث أي أعراض لا سمح ﷲ، بعد ذلك فتح المجال للحاضرات بالأسئلة والاستفسارات.

فيما تحدثت لصحيفة سعودبوست “المدربة المباركي” قائلة: أن دورة الإسعافات الأولية تأتي للتدريب على تفادي الارتباك والخوف عند مواجهة الحالات الطارئة، وللتعلم والتدريب على طرق التعامل الصحيح لأن بعض الحالات لا تحتمل التأخير، وتستهدف توعية جميع أفراد المجتمع رجال ونساء وكما تحتوي على معلومات قيمة في جميع الحالات الطارئة التي تساعد المتدرب على تقديم الإسعافات الأولية للمرضى والمصابين. 

وأضافت : _ادعو الجميع إلى التسجيل في مثل هذه الدورات الإسعافية المقامة في المنطقة والاستفادة منها والمساهمة في إنقاذ حياة مصاب أو مريض لا قدر الله.

في ختام الدورة تحدث المدير العام للجمعية الأستاذ عبدالرحمن سحاري أن الدورة شهدت تفاعل من المتدربين، و إن مثل هذه الدورات ترفع مستوى الوعي في مجال الدورات الإسعافية، لافتا إلى أن هذه المبادرة تأتي استشعارًا للواجب الوطني والمجتمعي، مقدما شكره للمدربين والحضور وتحفيزهم لدورات قادمة متميزة سائل الله السلامة والعافية للجميع.