رباب الدرسي

أتاح مركز التنمية الاجتماعية في جازان الفرصة أمام رؤساء لجان التنمية الاجتماعية بمنطقة جازان ، لاستعراض عدد من التجارب الناجحة في مجال العمل الاجتماعي ، وذلك خلال ملتقى لجان التنمية الذي ينظمه المركز بفندق نوفوتيل بمدينة جيزان .
واستعرض رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة الأفلاج مرضي الحبشان ، جانبًا من مقومات نجاح العمل الاجتماعي في تنمية الأفلاج من خلال تعزيز مهام مجلس الإدارة وتحقيق التناغم والانسجام وتوزيع الأدوار وتوفير بيئة عمل مثالية للموظفين ، إلى جانب بناء علاقات متميزة بالإدارات الحكومية ، وعقد الشراكات المجتمعية .
وأشار إلى نجاح اللجنة من خلال عمل كيانات اللجنة التي اسهمت في توسيع عمل اللجنة لتشمل خدماتها جميع فئات المجتمع من خلال تعدد كياناتها التي وصلت إلى 15 كيان ، لكل كيان إدارة خاصة ، بالإضافة إلى وجود استدامة نسبية تشمل تأجير قاعات واشتراكات الأندية الرياضية واشتراكات البرامج ، مؤكدًا أهمية العمل التطوعي في أعمال لجنة التنمية وأهمية تحفيز للمتطوعين وتشجيعهم .
عقب ذلك استعرض رئيس لجنة التنمية الاجتماعية في أبوعريش عبده راجحي أبرز العوامل التي سمحت للجنة أن تكون ذات فاعلية كبيرة ، وذلك من خلال مجلس إدارة اللجنة الذي يضم أعضاء من فئة الشباب ويملكون الحيوية والحافز للعمل والنجاح ، إلى جانب التركيز على تنفيذ برامج استراتيجية عززت نجاح اللجنة ووثقت علاقتها بالمجتمع ، وحققت نجاحات كبيرة بمداخيل متميزة ومنها تنفيذ الملتقيات الأسرية .
ولفت راجحي النظر إلى أحد المشروعات النوعية للجنة وهو مشروع التحول الرقمي ، وتحويل أكثر من 90% من عمل اللجنة الميداني إلى العمل عبر منصات رقمية ، حيث دشنت اللجنة قبل شهر ثلاث منصات هي منصة وفاق ومنصة الفعاليات والبرامج ومنصة سواعد .
وأشار إلى توقيع تنمية أبوعريش ” محفظة سواعد ” مع بنك التنمية الاجتماعية والتي اصبحت مصدر دخل للجنة ، فضلا عن مشروع وحدة الأسر المنتجة ، وكذلك مركز رعاية وتنمية الأطفال ، بما يسهم في شمولية برامج اللجنة لمختلف فئات المجتمع .
كما تابع المشاركون عرضًا من المدير التنفيذي للمجلس التنسيقي لمجالس لجان التنمية الاجتماعية في الرياض سامي العتيبي .. أشار فيه إلى أن المجلس التنسيقي الذي تأسس عام ١٤٢٧هـ ، يمثل تكتلًا لخدمة لجان التنمية من خلال الاستفادة بين اللجان من التجارب الناجحة ، والتنسيق بين اللجان في البرامج ونوعيتها ، وعقد شراكات وفتح قنوات للتواصل وتعزيز العلاقات ، والمشاركة في الملتقيات ، إلى جانب استعراض التحديات التي تواجه عمل اللجان والعمل على حلها ووضع الحلول لتجاوزها ، وكذلك تنظيم الدورات وورش العمل لتطوير عمل لجان التنمية في الرياض .
بعد ذلك قدم رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بمحافظة رفحاء منور الشيحي ، عرضًا لأبرز برامج اللجنة الناجحة والتي شملت نادي ريحانة للفتيات ومركز الرعاية النهارية ومشروع صنع يدي ، وكذلك نادي التطوع الشبابي الذي تطور حتى أصبح جمعية تطوعية مستقلة ، فضلًا عن تنظيم ملتقيات تطويرية .
وأكد أن أهم أسس نجاح العمل في لجان التنمية هو اعتماد البرامج بمشاركة مجتمعية ، حتى تكون البرامج قريبة من المجتمع وتحقق أهدافها .
بدوره قدم رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في العالية بمحافظة صبيا الحسن بهلول ، عرضًا عن أبرز نشاطات اللجنة التي شملت عقد شراكات مع إدارات حكومية ومؤسسات وطنية ، وتنظيم ملتقيات أسرية ، ودعم برامج الأسر المنتجة من خلال دورات تدريبية وتأهيلية ، إلى جانب سعي اللجنة نحو تحقيق الاستدامة المالية لبرامجها .
وشهد اللقاء تقديم العديد من المقترحات والآراء والاستفسارات حول عمل لجان التنمية الاجتماعية والعوامل المساعدة على نجاحها ، وصولًا لتحقيق أهدافها التنموية .