لترسيخ الفكر الميداني

عيدان الزهراني

قام مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة نجران أحمد بن سعيد آل مفلح وعدد من المهندسين المختصين بالفرع يوم أمس الأول الأحد 11/06/1442 هـ بزيارة مزرعة ومنطلق البحث المختبري في هذا النوع من الزراعة للمزارع سعيد بن ظافر بن زرعة آل شيبان والذي عمل جاهداً على نظام الزراعة المائية بالأبراج معتمداً على دراساته ودراسات زملائه والتي توصلت إلى مناسبة مناخ منطقة نجران للزراعة المائية بالأبراج.

 وتم تقديم شرح مفصل من قبل إبن زرعة على نظام الزراعة المائية بتلك المزارع موضحاً مميزاتها وانها توفر أكثر من 85 % من المياه في عملية ري المزروعات، وكذلك تعتمد على الزراعة النظيفة والخالية من المبيدات والأسمدة الكيميائية، وتوفر إنتاج غزير في مساحة محدودة.

ثم أنتقل الجميع لمزرعة مسلم بن هادي بن قحيشي آل دويس والتي تم تطبيق هذه الآلية فيها ورؤية المساحة البسيطة وكمية الإنتاج الهائلة التي تنتجه الزراعة المائية بالأبراج، والتي يطمح سعيد إلى أن تُعمم التجربة وتُنقل إلى جميع مناطق المملكة لتطبيق رؤية المملكة 2030 .

وتأتي هذه الزيارة في إطار حرص فرع الوزارة بنجران على ترسيخ الفكر الميداني وتجسيده سعياً وراء تحقيق أقصى درجات الفائدةوالاستماع للمزراعين، وتقديم المشورة والدعم لهم.