عايض الحارثي

  بدعم ورعاية مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور حسن بن علي الشهراني وإشراف مباشر ، وتوجيه ومتابعة من مساعد المدير العام للخدمات العلاجية الدكتور علي بن سليمان الجمعة، حققت إدارة صحة العين بالإدارة العامة المساعدة للخدمات العلاجية بمنطقة الرياض عددا من الإنجازات والمبادرات الهامة داخل وخارج منطقة الرياض خلال عام 2020م، و منها الخاصة بتطوير أقسام العيون وآلية العمل وتطوير الكوادر الصحية واستكمال النواقص لتقليص قوائم الانتظار في العيادات والعمليات، وعمل فحوصات ميدانيه للأمراض المسببة للعمى للحد من للإعاقة البصرية وعلاجها وذلك تنفيذاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية، حيث ان اكتشاف المشاكل الصحية في بدايتها يساهم في مكافحتها وتحديد طرق الوقاية منها وعلاجها . 

وأكدت مديرة إدارة صحة العين الدكتورة منيرة بنت ناصر الدوسري، حرص القيادات في صحة الرياض على تحفيز المستشفيات وتزويدهم بما يحتاجونه من دعم لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرضى في مجال صحة العين.

حيث عملت ادارة صحة العين ومن خلال الزيارات الميدانية الإشرافية للوقوف على جاهزية اقسام العيون في 32 مستشفى طرفي لرصد جوانب القصور في الكوادر الصحية والمستلزمات الطبية ووضع الحلول المناسبة لمعالجتها وفقا للإمكانيات المتاحة وحاجة الاهالي بالمحافظات. وخلال جائحة كورونا تم تطبيق البروتوكولات الصحية الاحترازية للوقاية من جائحة كورونا وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية في جميع عيادات العيون بمستشفيات صحة الرياض، كما تم استحداث عيادات افتراضية لصحة العين لتقديم الاستشارات الطبية ولتعزيز الجانب التوعوي تحت شعار (عيونك في عيوننا) وبإشراف استشاريين سعوديين لخدمة المرضى وللتصدي لجائحة كورونا.

 واثمرت ولله الحمد بإنشاء عيادات جديدة في تخصصات دقيقة وتشمل تشخيص وعلاج اعتلال الشبكية السكري في مستشفى القويعية العام وعيادتين لتشخيص وعلاج الماء الأزرق في مستشفى حريملاء العام. وعيادة لتشخيص وعلاج أمراض عيون الأطفال بمستشفى المزاحمية العام، وعيادة أخرى في طور التجهيز. بالإضافة لإنشاء وتجهيز ثلاث غرف لعمليات العيون لعلاج الماء الأبيض في مستشفى الدوادمي العام ومستشفى شقراء العام ومستشفى حريملاء العام لتكون مساندة لمستشفيي الملك خالد بالخرج والملك خالد بالمجمعة والتي تم تطوير ودعم العيادات القائمة فيها وتزويدها بالكوادر والمستلزمات الطبية والجراحية، وتم التوسع في قسم العيون بمستشفى شقراء العام وتم توفير بعض النواقص من الأجهزة والمستلزمات الطبية لقسم العيون في مستشفى شقراء العام من خلال المشاركة المجتمعية. ويتم تغطية نقص الكوادر الطبية بعدد من الاستشاريين على نظام التعاقد الجزئي بالتنسيق مع ادارة الطبيب الزائر بصحة الرياض.

وتم تطوير عدد ٢٠ مستشفى طرفي غير مرجعي لتصبح قادرة على تقديم الخدمات الأساسية لمرضى العيون. وتشغيل عيادات العيون في 4 مستشفيات من فئة 50 سرير تلبية لحاجة سكان المحافظات. 

كما تم مع بداية العام الماضي تسليم نتائج ٣مشاريع لوزارة الصحة وتشمل: فحص عيون أطفال الروضات والتي تم اعتماد الخطة المقدمة للفحص من صحة الرياض وتحديث احصائيات مسببات العمى واثبات خلو منطقة الرياض من التراخوما ، وتفعيل الأيام العالمية لصحة العين وهي: يوم الطفل العالمي واليوم العالمي للبصر٢٠٢٠ واليوم العالمي للجلوكوما واعتلال الشبكية السكري. والمشاركة في فعالية صحة 3 واليوم العالمي للسكر

وإطلاق مبادرة “طاقة لا إعاقة” لدعم ذوي الإعاقة البصرية.

بالإضافة لتنفيذ برامج توعوية وفحوصات استكشافية تطوعية لأمراض العيون في الدوائر الحكومية ودور التعليم والمراكز التجارية. 

وتم التعاون مع أقسام العيون في التجمعات الصحية بمنطقة الرياض ممثلة في مدينة الملك سعود الطبية ومستشفى الايمان العام، لتطوير وتحسين الية العمل بعيادات العيون في المستشفيات الطرفية بصحة الرياض.

وتم تدريب 10 أطباء عيون من فئة الاخصائي والمقيم و3 من أخصائي البصريات و8 من التمريض لعمليات العيون.

وإطلاق مبادرة فحص الجلوكوما الاستكشافي بمستشفى القويعية العام بالتعاون مع مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي. 

كما تمت موافقة مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض و المساعد العلاجي على تكليف مديرة إدارة صحة العين برئاسة اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم العالمي للبصر ٢٠٢٠ في المملكة. وشكر سمو رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة العمى بالمملكة والأمين العام للجنة صحة الرياض على ما حققه رئيسة اللجنة من انجازات في الفعاليات التثقيفية التوعوية والانشطة الميدانية المصاحبة لها.

ويتم العمل حاليا على تنفيذ المبادرة المقدمة من سعادة مدير عام الشؤون الصحية وبإشراف عام من سعادة مساعد المدير العام للخدمات العلاجية لإضافة فحص العيون للزيارات المنزلية بالتنسيق والتعاون مع إدارة الطب المنزلي. 

وتمت هذه المخرجات من خلال اعادة توزيع الكوادر ومستلزمات العيون الطبية التي ساهمت جميعا في استفادة شريحة كبيرة من مراجعي عيادات العيون دون تكليفهم عناء التنقل إلى المدن الرئيسية بالإضافة لتخفيف الضغط على المستشفيات والمدن الطبية بمدينة الرياض.

وتعمل إدارة صحة العين على تعزيز هذا التوجه في الفترات القادمة ضمن خطط مرسومة ومدعومة من قادتنا في صحة الرياض لتنفيذ رؤية المملكة ٢٠٣٠ في تطوير الخدمات الصحية بأقسام العيون في مستشفيات صحة الرياض .

وختاما قدمت مديرة ادارة صحة العين شكرها وتقديرها لكل من ساهم معنا من داخل وخارج منطقة الرياض، والشكر الجزيل لقادتنا في وزارة الصحة وقادتنا بصحة الرياض على ثقتهم و ما قدموه من دعم ومسانده والشكر موصول لكل من تعاون معنا من مدراء المستشفيات والكوادر الصحية في أقسام العيون بجميع فئاتها ولكل من ساهم معنا في إنجاح خطة العمل .