مريم الغامدي

وقعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في مقرها بمدينة الرياض مؤخرا مذكرة تعاون مع الجمعية الخيرية لإكرام المسنين (إكرام) بمنطقة الباحة، بهدف تحقيق المفهوم العالمي الجديد (الاستثمار الاجتماعي). حيث مثل الوزارة في توقيع هذه المذكرة معالي نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الأستاذ ماجد بن عبد الرحيم الغانمي، ووقعها معالي وكيل الوزارة لتنمية المجتمع الأستاذ أحمد بن صالح بن ماجد فيما مثل الجمعية الخيرية لإكرام المسنين رئيس مجلس إدارتها الدكتور سعيد بن سعد المرطان. وتتمحور الاتفاقية حول انشاء مشروع “منتجع إكرام الوطني” وهو منتجع متخصص يقدم الخدمات والرعاية الكاملة لكبار السن في المنطقة. حيث كان تزايد اعداد المسنين السبب الأول في بحث الفكرة لهذا المشروع. خصوصا مع تزامن هذا التزايد مع تزايد ملحوظ وكبير في هجرة الشباب من المنطقة إلى مناطق العمل المختلفة في المملكة. وإكرام هذه الفئة الغالية على المجتمع خصوصا من لا عائل له من المسنين. ونتيجة لهذه العوامل بدأت الجمعية في تنفيذ المشروع خصوصا في ظل توفر الأراضي لدى الجمعية، بعد ان أنهت إعداد وتطوير التصاميم ليكون المنتجع نوعيا ومميزا في خدماته ومرافقه. لتشمل الإسكان، الاعاشة، الرعاية الصحية والاجتماعية والثقافية بالإضافة إلى الترفيه.
ويأتي توقيع هذه المذكرة تجسيدا لمبدأ الشراكة المستدامة القائمة على تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في التعاون والتكامل والتنسيق بين الجهات الحكومية والقطاع غير الربحي والمشاركة في تنمية وتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني 2020 والوصل للأهداف البعيدة لرؤية المملكة 2030. ومن بينها رفع مساهمة القطاع الغير الربحي في اجمالي الناتج المحلي من اقل من 1% إلى 5%.
وقد أعرب الدكتور المرطان عن سعادته البالغة بتوقيع هذه الاتفاقية مؤكدا حرص الوزارة على دعم القطاع الغير ربحي ليقوم بمهامه المنوطة به ومنها التحول من الرعوية إلى التنمية. ومؤكدا ان الجمعية اولت ذلك جل اهتمامها وبدأت بالفعل في تنفيذ المشروع حيث أنجزت 100% من العظم الخرساني وبدأت في أعمال التشطيب. مؤكدا ان أبوابها لازالت مشرعة لاستقبال تبرعات اهل الخير في هذا الوطن المعطاء لإكمال المشروع في وقته المحدد .