روان محسن

صرح برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بتهديد وقف توزيع المواد الغذائية في مناطق سيطرة المتمردين الحوثيين؛ بسبب مخاوف من وجود اختلاسات وحجب المساعدات عن أصحابها، حسبما جاء في رسالة اطلعت عليها وكالة فرانس برس.

وقال المتحدث باسم البرنامج في جنيف- لفرانس برس أمس الإثنين- إن الرسالة صحيحة وحررها برنامج الأغذية العالمي، مشيرًا إلى أنها ثاني رسالة من نوعها، بعد رسالة أولى في ديسمبر الماضي.
وتابع: لاحظ برنامج الأغذية العالمي تقدمًا بعد الرسالة الأولى، لكن هذا التقدم توقف خلال الأسابيع الماضية، بل عادت الأمور في بعض الحالات إلى الوراء.

كما انه اوضح في الرسالة، أن المدير التنفيذي للبرنامج أعرب في ديسمبر الماضي، عن قلق عميق من اختلاس مساعدات غذائية، وتحويل مساراتها في مناطق اليمن الواقعة تحت سيطرة المتمردين.
وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي، في رسالته إلى الحوثيين: «أعلم أنكم تدركون مدى خطورة الوضع، وأعلم أنكم حريصون على الأطفال والعائلات، التي تحتاج إلى المساعدة.. أحثكم على استخدام نفوذكم للسماح لنا بالتقدم للأمام، من أجل شعب اليمن الطيب، خاصةً في هذه الأيام الفضيلة»، في إشارة إلى شهر رمضان.

وذكر البرنامج، أن تعليق المساعدات في مناطق المتمردين سيكون الخيار الأخير، ونحن نأمل أن يسود المنطق وألا يحدث أي تعليق.
ويسيطر الحوثيون على عدة مناطق في شمال ووسط وغرب أفقر دول شبه الجزيرة العربية، بينها العاصمة صنعاء، ومدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر.