حافظ رياني

 نفذت جمعية الثقافة والفنون بمنطقة جازان يوم أمس عبر برنامج زوم و  على اليوتيوب “لقاء عن العمل المسرحي بين التجربة والإحتراف” وأدار اللقاء الكاتب المسرحي عبدالله عقيل . 

قال المخرج والكاتب المسرحي ياسر الحسن أن مفهوم الاحتراف في المسرح لا يعني الاحتراف في الجودة بقدر ما يعني أن الشخص أصبح متفرغاً للعمل في المسرح كما يحدث حالياً في كرة القدم، وأن أكثرنا هواة في المسرح ولم نصل لمرحلة الاحتراف، جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته جمعية الثقافة والفنون بجازان مساء البارحة عبر برنامج زوم وقناة جمعية الثقافة والفنون بجازان على يوتيوب وأدار اللقاء الكاتب المسرحي عبدالله عقيل . 

وأضاف الحسن : تجربة المسرح الوطني مؤخراً أثبتت أن هناك عمل جاداً لتغيير الصورة النمطية عن المسرح السعودي وأن هناك مشروعات ضخمة ستمحي سنوات الكفاح الطويلة لكن ظروف كورونا أجلت هذي المشاريع ونحن مستبشرون وإيجايبون ومشاركون في تفاصيل المرحلة . 

وأضاف الحسن قدمنا أعمالًا كثيرة لكن أقرب الأعمال لقلبي هو “مريم الأولى” والذي ظل راسخاً في ذاكرة الناس لأنه كان عملاً منضبط الايقاع، مستشهداً بمقولة الراحل نضال أبو نواس عن العمل بقوله “ما زال ملمس القماش الابيض ساخناً يلسعني يا ياسر” ما يؤكد أن القماش كان ممثلاً معنا وكان جزءً من العمل يلتف حولنا في كل التفاصيل . 

وقال مدير اللقاء عبدالله عقيل أن تجربة ياسر الحسن في المشهد السعودي قديمة وثرية، واكتنزت أعماله بتكثيف التراث في تجارب جمالية تتمظهر في قناديل فاتنة تضئ عتمة الطريق، وصنع فضاؤه الخاص ونثر إبداعه في زواياه وأعاد تكوينه بعين الكاتب والممثل والمخرج والمدرب. 

وأضاف عقيل : متفائلون وفخورون بما تقدمه وزارة الثقافة وكياناتها المنبثقة عنها والتي تهدف إلى الارتقاء بالثقافة لتصبح نمط حياة وتسهم في النمو الاقتصادي وتعزز مكانة المملكة دوليا من هذه الكيانات هيئة المسرح والفنون الأدائية .