مريم الغامـدي

واصل الفريق الإعلامي بمنطقة الباحة جولته في محافظات المنطقة ، حيث زار الفريق محافظة العقيق للإطلاع على مهرجان التمور والذي انطلق برعاية صاحب السمو الملكي الامير الدكتور حسام بن سعود ” يحفظه الله ” و المواقع التراثية والسياحية بالمحافظة .

بدأت جولة الفريق بمهرجان التمور وتجول الجميع بجميع الأركان المشاركة في المهرجان من أصحاب مزارع التمور والتي بلغ عددها ١٦٥٠ مزرعة كما تحتوي على ١٣٥ ألف نخلة شملت أنواع عديدة من التمور ومنها الصُفري والخضري والسري .

كما تواجد بالمهرجان عدد من أصحاب الحرف اليدوية المصنوعة من سعف النخيل كسلال الطعام قديماً واطباق الخبز وغيرها من الحرف .

وشارك بعض الأسر المنتجة المعده للأكلات الشعبيه والمنتجات الطبيعية ، وكذلك ركن الإرشاد الزراعي بالمهرجان و مكتب وزارة البيئة والمياه بالباحة والذي يهتم بشؤن المزارعين ويقدم لهم مايحتاجون إليه من الدعم والمساندة الماديه والمعنوية وإعداد البرامج والدورات التطويرية للمزارعين التي بدورها تدفع عجلة التنمية الزراعية في المنطقه وتعتني بطبيعة المنطقة الزراعية فيها .

بعد ذلك توجه الفريق الإعلامي لزيارة مركز فال العز الذي يعد المركز الوحيد المعتمد من الإتحاد السعودي للفروسية وأول مركز متخصص بالفروسية وتدريب الفرسان والذي يقع بحي جفن الشمالي بمحافظة العقيق وتبلغ مساحته ١٢الف متر مربع ويتكون من ميدان سباق الخيل ومنصة رئيسية لكبار الشخصيات ومدرجات للجمهور ومنصة للتحكيم .

ويضم المركز عدد من الخيول التي قد حصلت على عدد من البطولات والمراكز المتقدمة ومركز تدريب لمحبين رياضة الفروسية .

وتوجه بعد ذلك الفريق الإعلامي إلى المتحف الأثري لصاحبته السيدة صالحة بنت عيدالله بن بسيس الغامدي ، واحتوى المتحف على الأواني التراثية والملبوسات التراثية وبعض الأشغال اليدوية والعملات النقدية القديمة والتي تحكي أصول الماضي العريق في الباحة .

وفي نهاية الجولة تناول الجميع مأدبة العشاء التي أعدها الشيخ عمير بن عبدالله بسيس الغامدي لجميع الضيوف بهذه المناسبة .

وعبر أعضاء إعلاميي الباحة عن شكرهم وتقديرهم لأهالي محافظة العقيق عامة وللشيخ عمير خاصة ، مبدين إعجابهم بما وصلت إليه المحافظة من تطور في شتى المجالات .