محمد قاسم

نظمت جمعية ابناؤنا الخيرية بالمدينة المنورة تزامناً مع اليوم العالمي للاسعافات الاولية  برنامج (الإسعافات الأولية) بالتعاون مع فريق أومس الصحي والهلال الأحمر السعودي. الذي يستهدف الاطفال وتعليمهم الإسعافات الأولية والتعامل مع الحالات الطارئة.

وأوضحت المديرة التنفيذية أ/ سها القرافي أن البرنامج ساهم بنشر الوعي والتثقيف حول الإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع حالات الطوارئ بين الأبناء الذين تتراوح أعمارهم من 5 إلى 18 عاما، من خلال أركان يتم فيها تقديم التوعية التثقيفية وذلك حسب الفئة العمرية.

ومنها ركن مبادئ الإسعافات الأولية، معرفة أنواع الحروق والجروح والأغماء” وهو مخصص للأبناء من 5-10 سنوات.وكذلك الركن الإسعافات والصيدلية المنزلية، الكسور والغصة والجروح العميقة “وهو مخصص للأبناء من 11-15 سنة. وغيرها من وأضافت أ/ روان العنزي أن البرنامج هو عبارة عن تطبيق لأهم الاسعافات الاولية التي يمكن للأبناء القيام بها في معظم حالات الطوارئ وشهدت إقبال من الفتيات وفتيان طيبة الطيبة لافتقادهم لمثل تلك البرامج التي تهدف إلى توعية الأبناء وتثقيفهم بضرورة القيام بالإسعافات الأولية قبل نقل المصاب إلى المستشفى وتدريب الأبناء على القواعد الاساسية وسبل السلامة في بيئاتهم المختلفة التي يتواجدون فيه.

وقال المدير التنفيذي لفريق أومس الصحي التطوعي أ / أسامة فهد بأهمية المشاركة المجتمعية مع القطاع الخيري بضرورة تدريب الأبناء على سرعة التصرف في الحالات التي يمكن للأبناء القيام بها بالاتصال على هيئة الهلال الأحمر السعودي فهذا له دور كبير في إنقاذ الحالة الإسعافية وسرعة الوصول لها .