مريم الغامـدي

استهل ملتقى التوجيه والإرشاد الافتراضي ⁧‫شركاء‬⁩ ، فعالياته بعرض البرومو التعريفي ببرنامج تنمية القدرات البشرية الذي أطلقه سمو ولي العهد .

وتناول عبر أوراق العمل أساليب التهيئة النفسية للطلاب والطالبات بهدف ضمان توفير بيئات تعليمية قادرة على صناعة تعليم منافس ويواكب تطلعات المستقبل .

وقد كانت ورقة العمل الأولى بعنوان : التهيئة النفسية للطلاب ، معناها وأهميتُها وضوابطُها وكيفيةُ تنفيذها ، للأستاذ عبدالله بن محمد القرني ، حيث تناول عدداً من المحاور المتعلقة بماهية التهيئة النفسية والشواهد على أهمية التهيئة النفسية وكيفية تحديد المشكلة .

فيما تناولت ورقة العمل الثانية المهارات التربوية في إدارة التعليم عن بُعد ، تناول من خلالها الدكتور خضران بن عبدالله السهيمي مفاهيم التعلم والتعليم ، وكذلك معرفة مفهوم التعلم عن بُعد والفرق بينه وبين التعليم عن بُعد ومناطق الحركة في البيئة التعليمية وأخطاءها وكيفية الانتقال من فكرة التعليم إلى فكرة التعلم .

كما تناول أهمية التعزيز في البيئة التعليمية ومهارات العرض وأدواته والأسلوب المستخدم في إدارة أنماط المتعلمين وأخلاقيات التعليم عن بُعد .

ورقة العمل الثالثة جاءت بعنوان : الإجراءات والمهارات الأساسية للتعامل مع قضايا العنف ضد الأطفال ، وهي من إعداد ماجد بن أحمد العلوي ، تناولت التعريف بنظام وأهداف حماية الطفل من الايذاء وقنوات استقبال البلاغات والإجراءات النظامية للتعامل مع بلاغات العنف الأسري الواردة من التعليم أو من الجهات الأخرى .