دعا الآباء والأمهات لمراقبة أطفالهم حفاظاً على سلامتهم من خطرها مع اقتراب العيد ..

مريم مباركي

مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك تعود للواجهة مجددا أحداث إصابات الألعاب النارية التي سببتها خلال الأعوام الماضية وفِي بعض الأحيان الوفاة عند التعرض لإصابات مباشرة في بعض الأنواع عالية الخطورة ، إضافة الى ما تسببه من أضرار في الممتلكات خلفتها هذه الالعاب الخطيرة وعدم مراقبة أولياء الأمور لأبنائهم وشرائهم لهذه الالعاب دون رقيب .

وحذّرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان المواطنين والمقيمين من مخاطر الألعاب النارية التي قد تؤدي إلى حوادث خطيرة ينتج عنها أضرار كبيرة أبرزها الصحية والتي ينتج عنها إصابات بالغة في الجسم وفقد احد الأعضاء بالجسم او مع تسببها بإندلاع الحرائق .

وقال مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان اللواء علي بن محمد وهاس أن الألعاب النارية تشكل خطرا كبيرا خصوصاً بعد تواجد نوعيات من الالعاب النارية ذات خطورة عالية قد تسبب في فقد الشخص لأحد اطرافه بالإضافة لما قد يتعرض له من اصابات خطيرة كالحروق والتشوهات في مواقع مختلفة من الجسم وتسببها أيضاً في اندلاع الحرائق.

وحذر “وهاس” من الانجراف خلف رغبات الأطفال باقتناء الألعاب النارية ولا سيما قبل وبعد عيد الفطر المبارك , حيث يكثر بيع وشراء هذه الألعاب الخطرة في الأعياد رغم أنها تشكل خطراً حقيقياً يهدد سلامة أرواح مستخدميها خاصة من فئة الأطفال.

من جانبه شدد مدير الادارة العامة للسلامة العقيد محمد بن يحيى الغامدي على أهمية دور الآباء والأمهات في مراقبة أطفالهم واستشعار مسؤوليتهم في توعيتهم بمخاطرها وأن يحرصوا على سلامة أبنائهم وذلك بعدم شراء تلك الألعاب النارية والتأكد من عدم اقتناء أبنائهم لها .

وبين الغامدي أن الدولة رعاها الله قد خصصت مواقع للاحتفال وإنطلاق الالعاب النارية في مختلف مناطق المملكة وبرعاية الجهات المسؤولة تتوفر فيها جميع وسائل ومتطلبات السلامة العامة وانظمة الوقاية والحماية من الحريق ومسافات الأمان اللازمة مع التزام الجهات المنفذة لهذه الالعاب بسلامة العاملين فيها والسلامة والصحة المهنية وهذه المواقع يعلن عنها وتحدد مواقعها في القنوات الرسمية بالاعلام المرئي والمسموع وجميع قنوات التواصل الاجتماعي والصحف الورقية والإلكترونية بهدف أن تكون معلومة لدى جميع شرائح المجتمع وخاصة الأسر وأطفالهم بهدف الاستمتاع بأجواء فرحة عيد الفطر السعيد في كل أمان وطمأنينة.

واختتم اللواء وهاس بأنه من الاهمية بمكان قيام الآباء والأمهات بدورهم تجاه سلامة أبنائهم، والدور المناط بهم بعدم شراء الألعاب النارية، التي كانت قد تسببت في الأعوام السابقة العديد من الإصابات والضحايا وأقسام الطوارئ بالمستشفيات خير شاهدٍ على أضرارها .. سائلاً المولى – عز وجل – أن يعيش الجميع فرحة العيد بعيدًا عن الأخطار، وأن يعيش أبناؤنا فرحة العيد بعيدًا عن الأخطار التي قد تهدد سلامتهم .