رباب الدرسي

وقعت جمعية البر بجدة ممثلة في مركز هشام عطار للغسيل الكلوي اتفاقية شراكة مع جمعية نفع الخيرية لتقديم خدمات الغسيل الدموي بالمركز بأسعار مخفضة لمرضى الفشل الكلوي المحوَّلين من جمعية نفع الخيرية. 

وجاءت الاتفاقية انطلاقاً من مبدأ التعاون بين الطرفين والرغبة في الاستفادة من الإمكانيات الطبية والخبرات المتوفرة لدى مركز هشام عطار التابع لجمعية البر الذي يقدم الخدمات الطبية المتخصصة في هذا المجال. 

ويأتي ذلك في إطار العمل التكاملي الذي يدعم كلتا الجمعيتين للاضطلاع بمسؤولياتها الاجتماعية والمساهمة الفاعلة في التنمية. 

وقال المهندس محيي الدين بن يحيى حكمي الرئيس التنفيذي لجمعية البر: “إن توقيع هذه الاتفاقية يؤكد حجم المسؤولية الملقاة على عاتق القطاع غير الربحي لخدمة المجتمع بما يجسد مستهدفات الرؤية التنموية التي وضعت هذا القطاع على رأس أولوياتها، كما يؤكد أهمية التعاون والشراكات بين منظمات هذا القطاع أو بينها وبين مختلف القطاعات تحقيقاً لبرنامج جودة الحياة وهو أحد مستهدفات رؤية 2030 والذي يُعنى بتعزيز أنماط الحياة الايجابية وتوفير الرعاية بكافة أشكالها لأفراد الأسرة بما يساهم في وضع الَّلبنات القوية للبناء الأسري المستقر الذي يدفع في اتجاه التنمية المستدامة”.

من جهته قدَّم الأستاذ عبد الرحمن بن سعد الجهني المدير التنفيذي لجمعية نفع الخيرية شكره لجمعية البر على مبادرتها بتقديم خصم خاص لمرضى الفشل الكلوي المحوَّلين من جمعية نفع، مؤكداً أن هذه الاتفاقية تجسد استشعار الجمعيتين بنبض المجتمع ومعاناة هؤلاء المرضى والحرص على أداء المسؤولية الاجتماعية التي يتم من خلالها تقديم خدمات مجتمعية ذات أثر مستدام.

يُذكر أن مركز هشام عطار للغسيل الكلوي التابع لجمعية البر بجدة هو صرح طبي متخصص لمساعدة مرضى الفشل الكلوي، وهو حاصل على شهادة الإيزو العالمية ويقدم خدماته لجميع الفئات، بدءاً بمتابعة مرضى الكلى ما قبل الغسيل ومتابعة مرضى الزراعة، ثم المتابعة أثناء الغسيل الدموي وبعده، ويتم في المركز تقديم عدد من الخدمات المساندة والرعاية الاجتماعية والنفسية والتثقيفية للمرضى إضافة الى توفير الأدوية لهم، وتتسع طاقة المركز الاستيعابية لـ300 مريض، يستفيدون من أربع وحدات للغسيل تضم حوالي 70 جهازاً تعمل وفق أعلى معايير التقنية. ويضم المركز صيدلية ومختبراً، وعيادة أشعة صوتية وأشعة قلب.

وقد تجاوزت أعداد الجلسات التي تم إجراؤها في مركز هشام عطار ومركز عبد الكريم بكر الطبي التابعين للجمعية على مدار السنوات الماضية نصف المليون جلسة غسيل.