مريم الغامدي

نفذ صندوق التنمية الزراعية يوم أمس الثلاثاء الحادي عشر من شهر ربيع الثاني ورشة عمل بعنوان ( دور صندوق التنمية الزراعية في تمويل برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة وإقراض أصحاب المزارع المملوكة بوثائق تملك مؤقتة)، وذلك بتوجيه كريم من سمو أمير المنطقة يحفظه الله، للاستفادة من خدمات الصندوق، و برعاية ومتابعة وحضور من سعادة محافظ القرى الأستاذ هزاع بن ناصر بن قرملة، وحضور سعادة مدير فرع صندوق التنمية الزراعية بمنطقة الباحة سعادة المهندس مسفر بن سلمان الغامدي، وحضور عدد من مدراء الدوائر الحكومية بالمحافظة وعدد من المزارعين والمهتمين.

قدم الورشة رئيس قسم التنفيذ بفرع الصندوق بالباحة المهندس أحمد عبد العزيز الغامدي؛ تحدث فيها عن اختصاص الصندوق كمؤسسة ائتمانية حكومية متخصصة في تمويل مختلف مجالات النشاط الزراعي في جميع مناطق المملكة، للمساعدة في تنمية القطاع الزراعي ورفع كفاءته الإنتاجية باستخدام أفضل الأساليب العلمية والتقنية الحديثة، وذلك عن طريق تقديم خدماته الائتمانية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية الزراعية والمائية للمملكة العربية السعودية.

كما تحدث عن أهداف الصندوق، وعن حجم التمويل المقدم الذي بلغ ٥٣ مليار ريال منذ إنشائه حتى نهاية العام المالي ٢٠٢٠م، كما قدم الصندوق أكثر من ٤٦٤ ألف قرض. 

وبين المتحدث الأنشطة الزراعية التي يستهدفها الصندوق بالتمويل؛ والتي تنقسم إلى مجالين رئيسيين الأول : المشاريع المتخصصة وتشمل مشاريع البيوت المحمية، ومشاريع الدواجن (اللاحم -البياض – الأمات -الجدات – فقاسات)، ومشاريع الاستزراع السمكي، ومشاريع التسويق الزراعي، ومشاريع مصانع المنتجات الزراعية التحويلية (التمور – الفواكه والخضار)، ومشاريع الاستثمار الزراعي في الخارج.

والمجال الثاني : القروض التنموية ويشمل تمويل مربي الماشية، وتمويل مربي النحل، والسياحة الزراعية، ومجالات التنمية الريفية الزراعية، وتمويل المنشآت البيطرية، وقروض الصيادين، وتجهيزات القوارب و قوارب وشبكة، والبيوت المحمية العادية.

بالإضافة إلى العديد من المنتجات التمويلية الأخرى التي يمكن الاطلاع أو التقديم عليها في موقع الصندوق من خلال الرابط ( https://adf.gov.sa/ar/Pages/default.aspx ).

ثم دارت مناقشات من قبل المشاركين والحاضرين للورشة حول محاور الورشة، وفي الختام كرم سعادة المحافظ إدارة فرع الصندوق بالمنطقة نظير استجابتهم لدعوة المحافظة لتنفيذ الورشة وجهودهم وتعاونهم في انجاحها.