بقلم /د. نجوى محمد الصاوي

حساسية الانف والحمل .
تزداد حساسية الأنف عند  بعض الحوامل بنسبة تصل  ٢٠ إلى ٤٠% .
وممكن ان تحدث الأعراض في اي وقت خلال الحمل و غالبا ماتكون في بداية الحمل وفي آخر الحمل،
وممكن ان تصاب فيها الحامل لاول مره بسبب التغيرات الهرمونيه فترة الحمل  بحيث تؤدي هذه التغيرات   لالتهاب الأنف واحتقانها، فقد يزداد تدفق الدم إلى الأغشية المخاطية في الجسم، ومنها الأغشية المبطنة للأنف، ويؤدي تدفق الدم بمعدل أسرع إلى تورم الأنف، ما قد يتسبب في انسدادها واحتقان السوائل فيها.  ويصاحبها أعراض كانسداد الأنف والعطاس المستمر مع زيادة الادماع في العين  ، في فترة الحمل وخصوصا اول ثلاثة شهور  الكثير من الأدوية المستخدمة لعلاج حساسية الأنف للحامل تكون ممنوعة بسبب آثارها الجانبية  لانها  تهدد سلامة الجنين ومع ذلك يوجد  خيارات امنة  لعلاج حساسية الانف للحامل
مثل: مضادات الهيستامين: بعض مضادات الهيستامين، الكلورفينيرامين والديكسكلورفينيرامين والهيدروكسيزين آمنة للاستخدام في أثناء الحمل، ومصرح بها من قبل الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد.
ايضا بخاخات الأنف مثل بخاخات الأنف الستيرويدية، مثل  (موميتازون فوروات) أو  (فلوتيكازون بروبيونات) آمنة للاستخدام في أثناء الحمل لعلاج الاحتقان الشديد. مع ضرورة تجنب مزيلات الاحتقان التي تحتوي على السودوإيفيدرين، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إذ أشارت بعض  الدراسات   أن استخدامها يرتبط بخطر ضئيل للإصابة بعيوب خلقية في الاجنة ،
بعض النصائح للحوامل
  اولا   لابد الحامل من  أن تتجنب المواد المسببة للحساسية: مثل تجنب مهيجات الحساسية، كالغبار والأتربة وحبوب اللقاح والأبخرة ودخان السجائر وغيرها.
ثانيا  تساعد أجهزة تنقية الهواء تخفيف الحساسية لدي مرضى حساسية الانف والصدر  بحيث تقلل من  مسببات الحساسية والملوثات في الهواء، ما يقي منها ويخفف أعراضها.
ثالثا  استنشاق المحلول الملحي قد يخفف الزكام وينظف ممرات الجيوب الأنفية ويعالج الانسداد ويقبض الأوعية الدموية، ما يقلل الرشح.
في الاخير احب ان اوضح بأن
حساسية الأنف حالة لا تستدعي القلق للحامل ، ولا تؤثر بأي حال من الأحوال في الجنين، ولكنها قد تسبب لها  الشعور بالضيق والانزعاج  خاصةً خلال النوم، وقد تخفف العلاجات السابقة الأعراض.
مع تمنياتي للجميع بالصحه والعافيه