ضمن مبادرة" تطوع بخبرتك" 

مريم مباركي

قدم أ/عبد الله بن موسى الصليلي مستشار الحوكمة لعدد من أعضاء مجالس الإدارات وقيادات الجهات الأهلية يوم أمس الأول الإثنين ورشة عمل تدريبية بعنوان “حوكمة الجمعيات الأهلية” ضمن مبادرة “تطوع بخبرتك” التي أطلقها معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، والمبادرة موجهة للقيادات والخبراء انطلاقًا من رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تشجيع العمل التطوعي، وتفعيل دورهم من خلال مشاركتهم بتقديم الحلول التخصصية للتحديات التي تواجه مختلف فئات المجتمع.

وتهدف المبادرة إلى تعزيز ممارسات التطوع الاحترافي، ومساندة وبناء قدرات المنظمات غير الربحية والجمعيات الأهلية ورواد ورائدات الأعمال؛ للتغلب على التحديات التي تواجههم في المجالات المتوافقة مع خبرات المتطوعين المحترفين، إضافة إلى الإسهام في تحقيق المستهدف الوطني للوصول إلى مليون متطوع، وكما تأتي مبادرة “تطوع بخبرتك” تتويجًا لمسيرة الجهود التطوعية.

وناقشت ورشة العمل التدريبية عددا من المحاور منها:

١- نظرة شاملة على منظومة القطاع الغير ربحي في المملكة.

٢- تصنيف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لمنظمات الغير ربحي في المملكة.

٣- نشأة ومفهوم وأهمية الحوكمة في الجمعيات الأهلية 

٤- شرح مبادرة مكين 

٥- منصة الإفصاح 

٦- دليل الحسابات الموحد 

٧- المنصة المحاسبية 

٨- منصة امتثال 

٩- تقييم معايير الحوكمة في القطاع غير الربحي.

١٠- تطبيق معايير الحوكمة (معيار السلامة المالية – معايير الشفافية والإفصاح -معايير الامتثال والالتزام. 

فيما أوضح لصحيفة saudpost أ/عبد الله الصليلي قائلًا: يسعدني عبر منبركم الإعلامي أن أعبر عن سعادتي بدعوة كريمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حتى أتطوع بخبرتي المتواضعة للقطاع الغير ربحي في وطننا الغالي على قلوبنا ومن واجبنا مضاعفة العطاء وحث كل من حولنا لتقديم خبراته، بحق كانت ورشة العمل من أمتع ورش العمل من حيث تفاعل المتدربين وتنوع مناصبهم ومناطقهم. 

وأهم ما تم الاستفادة منه هو التطبيق العملي لمعايير حوكمة الجمعيات الأهلية، ونشر الوعي للدعم والتمكين التي تقدمه وزارة الموارد البشرية والتنمية البشرية للقطاع مثل المنصات الإلكترونية والأدلة الاسترشادية والبرامج التدريبية وورش العمل المتخصصة بالحوكمة.

كما أود أن أشيد بالجهود المميزة التي بذلت لترى هذه المبادرة النور بإتقان وجودة حققت آثارها المجتمعة وصنعت أصدق وأنبل قيم التطوع لعطاء وطن الذي يستحقه وطن العطاء.

ختاما: أتقدم بأصدق عبارات الثناء والدعاء إلى صحيفتكم الموقرة على رسالتها الإعلامية السامية وثروتها البشرية رئيسا وفريق عمل مميز إعلاميا.