مريم الغامـدي

قام سعادة مديرعام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة م. فهد بن مفتاح الزهراني بزيارة تفقديه لجبل شدا الاعلى حيث التقى برئيس مركز شدا الأعلى الأستاذ/ جمعان سعيد الغامدي والذي أشاد بدور وزارة البيئة والمياه والزراعة في إعادة تأهيل المدرجات الزراعية وعمل مصائد لحصاد مياه الامطار وخزانات لحفظ هذه المياه
وانتقل م. فهد بن مفتاح بصحبة رئيس المركز في جولة على عدة مزارع حيث اطلع على أعمال مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وما تم عمله خلال المرحلة الأولى والثانية من المبادرة كما التقى الزهراني بعدد من المزارعين حيث استعرضوا تاريخ البن الشدوي ومراحل زراعته وطرق جني الثمار كما استمع الى التحديات التي تواجههم والمقترحات التي يرونها.

من جانبه عبر سعادة المهندس فهد مفتاح عن سعادته بهذه الزيارة لما شاهده خلالها من ثمار للدعم اللامحدود من قبل حكومة خادم الحرميين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه من خلال عدة برامج تنموية تسعى الى تطوير وتأهيل المزَارِع والمزارعين للمنافسة في سوق العمل كما تهدف الى التنمية الزراعية الريفية المستدامة من خلال دعم صغار المزارعين بمبالغ ماليه غير مستردة في برنامج ريف.

كما يتم دعمهم فنيا من خلال إقامة العديد من ورش العمل
لرفع مستوى الوعي لدى المزارع بالممارسات الزراعية السليمة التي تمكنه من تقليل ترشيد الاستهلاك وزيادة الإنتاج
وأيضا يتم دعمهم عينيا من خلال تركيب شبكات الري وبناء خزانات المياه والممرات المائية والجدر الحجرية وتوزيع الشتلات الزراعية ذات الجودة العالية.
حيث انعكس كل ذلك بشكل إيجابي على جودة المنتج واقبال الأهالي الى إعادة احياء هذا الموروث الثقافي والزراعية للمنطقة

كما وضح المهندس فهد بان الفرع يمتلك مهندسين زراعيين على كفاءة عالية من الخبرة والمعرفة وهم على استعداد تام لتقديم أي استشارات فنية وتقديم الدورات الارشادية

وفي ختام الجولة شكر سعادته كلا من سعادة مدير مركز شدا الاعلى ومزارعي المركز على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة متمنيا لهم مزيد من النمو والازدهار.