مريم مباركي

تنظم الجمعية السعودية للتربية الخاصة بجدة “جستر جدة” الندوة الأولى لكيفية تشخيص ذوي الإعاقة تحت عنوان”التشيخص بداية الطريق” بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة خلال الفترة (27-29 ) ديسمبر الحالي في مركز شدن للارشاد الأسري بجدة.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للتربية الخاصة”جستر” الدكتور ناصر العجمي إن الجمعية تسخر كافة إمكاناتها لخدمة ذوي الإعاقة بجميع مناطق المملكة 

من خلال البرامج اللتي تطلقها بشكل دوري لخدمة هذه الفئة الغالية علينا، مشيرا إلى إن الندوة ستتطرق إلى كيفية تشخيص ذوي الإعاقة بشكل صحيح حيث يعد التشيخص بداية الطريق لممارسة ذوي الإعاقة حياتهم بشكل طبيعي. وأضاف أن محاور الندوة تركز على: “أساسيات وفنيات ومهارات في عملية القياس والتشخيص- كيف أبدأ؟ الأسس العلمية لتدريب الطفل بالمنزل-كيف أقيم مهارات اللغة والنطق لدى الطفل- استراتيجيات خفض السلوكيات غير المرغوبة-استراتيجيات تدريب وتنمية مهارات الطفل في المنزل)، مبينا أن المتحدثين في الندوة متخصصين في هذا الجانب ولهم خبرة كبيرة في برامج ذوي الإعاقة، موجها شكره للمتحدثين واللجان العاملة في الندوة على جهودهم الكبيرة اللتي يقدمونها في هذا البرنامج وجميع البرامج اللتي يقدمونها طوال العام متمنيا لهم التوفيق والسداد.

من جانبه أوضح الأستاذ محمد الحارثي المدير التنفيذي في الجمعية السعودية للتربية الخاصة بجدة “جستر جدة” أن جستر جدة ماضية في تقديم البرامج التي تخدم مجتمع التربية الخاصة بجدة، لافتا إلى أنه سيكون هناك برامج أخرى في طور الإعداد لها.