غدير المراد

قام الدفاع المدني بالتعاون مع فرع وزارة التجارة بمنطقة الجوف
بجولات على محلات بيع الأدوات والأجهزة الكهربائية وذلك لرصد التوصيلات الكهربائية رديئة الصنع وأجهزة التدفئة وغيرها من الأجهزة الكهربائية الغير مطابقة لمواصفات الجودة والأمان وفق معايير الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وذلك لسلامة وحماية الجميع .. حيث انها تسببت في الكثير من الحوادث التي راح بسببها أرواح وممتلكات .. وثمنها الرخيص يسهم في تسويقها
أصبحت الأدوات الكهربائية المقلدة تملأ الأسواق السعودية، وتشهد إقبالا متزايدا من المستهلكين، رغم ما تشكله من خطورة بالغة، كونها تفتقر لأدنى متطلبات السلامة، مما يجعلها السبب المباشر في كوارث الحريق الذي قد تسببه في أي لحظة.

ورغم تحذيرات الدفاع المدني من إستخدام هذه الأدوات الغير مطابقة للمواصفات، والرقابة التي تقوم بها وزارة التجارة والتي تسفر عادة عن سحب كميات كبيرة من تلك السلع المخالفة للمواصفات والمقاييس السعودية، إلا أن تلك الأجهزة والأدوات الكهربائية ما زالت تملأ أرفف المحلات التجارية، وتباع بشكل يومي على الكثير من المستهلكين.

ويؤكد الدفاع المدني على أهمية شراء الأجهزة الكهربائية ذات المواصفات المعتمدة ، مؤكدا في ذات الوقت أن هذه الأجهزة الرديئة ساهمت بالكثير من الحرائق والحوادث.

الجدير بالذكر أن الدفاع المدني قام بتنفيذ حملة السلامة حيث نفذت إدارة الدفاع المدني بمدينه سكاكا وكذلك دومة الجندل وطبرجل والقريات عدت من الجولات على المحلات والأسواق التجارية للأجهزة الكهربائية بشكل منتظم والتزامها بالمواصفات والمقاييس الخاصة بالسلامة، واذا وجد أي مخالفات أو أجهزة مخالفة للشروط والمواصفات والمقاييس يتم مصادرة الأجهزة وإكمال مايلزم نظاماً .

مع ضرورة توعية المواطنين والمقيمين بشراء الأجهزة المعتمدة والتي تكون مطابقة للمواصفات والمقاييس والجودة بالمملكة العربية السعودية حتى لا يحدث مالا يحمد عقباه من كوارث وحوادث لا قدر الله .

من جانب آخر يقوم فرع وزارة التجارة بالمنطقة بجولات ميدانية وتم أخذ عينات عديدة من الأدوات والأجهزة الكهربائية من أسلاك وتوصيلات كانت متواجدة في الأسواق، وتم إرسالها لوزارة التجارة، وبالتحديد لـقسم المواصفات والمقاييس، لكي يتم الكشف عليها، ومعرفة مدى مناسبتها للمستهلك، ومن خلال الكشف يتم تحديد مدى صلاحيتها وهل من المفترض أن تكون متواجدة في السوق أم لا.

مبينا أنهم يقومون بجولات ميدانية مع الدفاع المدني للبحث عن هذه الأجهزة غير المطابقة ومحاولة مصادرتها، وأن المخالفين يطبق بحقهم ما يستوجب نظاماً ، ويتم تطبيق عقوبات مكافحة الغش التجاري عليهم، مبينا بأنه ليس كل رخيص في الأسواق بالضرورة لا بد أن يكون سلعة مقلدة، وإنما كل سلعة لها مواصفات ومقاييس معينة.