عايض الحارثي

نفذت وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتعاون مع الإدارة العامة للموارد البشرية برنامج تدريبي لمنسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة الرياض ضمن البرنامج التدريبي (تعزيز الأمن الفكري)، ألقاه مدير عام فرع الرئاسة العامة بمنطقة الرياض فضيلة الشيخ عبدالله الشبانات (عن بعد) عبر برنامج التيمز.

وفي بداية اللقاء تحدث فضيلته عن أهمية التحذير من الحزبية بكافة أشكالها سواء العصبية القبلية أو المناطقية أو الفكرية والعقدية، مبيناً خطرها على وحدة وجماعة المسلمين.

وأضاف “الشبانات” أن منهج الخوارج ممثلاً في جماعة الإخوان المسلمين، وأن من أهم صفاتهم الاستدراك على الشريعة وذلك بالاستدراك على الإمام كما فعل ذو الخويصرة بقوله للنبي صلى الله عليه وسلم “اعدل يا محمد فإنها قسمة لم تعدل”؛ فاستدرك بذلك على رسول الله عليه الصلاة والسلام، وهذا منهج الخوارج من ذلك العصر وحتى عصرنا هذا.

وحذّر “الشبانات” من جميع الفرق الخارجية والأشخاص، مهما اختلفت المسميات كمعارض سياسي أو إصلاحي ونحوه، موضحاً أن المسمى الشرعي (الخوارج) لكل من خرج على جماعة المسلمين وإمامهم، مؤكداً قطعية طاعة ولي الأمر في الشريعة الإسلامية، وما في ذلك من خيري الدنيا والآخرة، باجتماع الناس وتنظيم مصالحهم وقيام دولتهم، وبهذا تحفظ الضرورات الخمس (الدين، النفس، النسل، العقل، المال)، وبالتالي قيام الدين وإظهار شعائره وتطبيق شرائعه، ويحصل التمكين للدولة وقوتها وبسط نفوذها، مشدداً على أن ذلك كله لا يتحقق في التحزب واتباع الجماعات الخارجية وتعددها.

وفي ختام اللقاء أوضح فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة بمنطقة الرياض الشيخ عبدالله بن محمد الشبانات، أن هذه البرامج التدريبية تنطلق من توجيهات معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله السند – حفظه الله-.