مريم مباركي

اطلق فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة جازان يوم الجمعة الثامن من شهر شعبان ١٤٤٣ هجرية دورة الشيخ العلامة زيد محمد مدخلي الذي افتتحها فضيلة الشيح عبد الله بن محمد النجمي بمحاضرة علمية تحدث خلالها عن العلم الشرعي ومكانته وفضله وحث الرسول صلى الله عليه وسلم عليه.

كما وجه في ختام المحاضرة عن حسن اختيار الكتب والدعاة الذين يأخذ منهم العلم خشية أن ينجرف نحو العلوم الباطلة التي تدعو للتفرقة وتبعد عن الاجتماع كما يجب على طالب العلم أن ينهل من علم السلف الصالح الذين ينتهجون منهج النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم ، بعدها انطلقت الدروس العلمية من بعد عصر يوم السبت التاسع من ذات الشهر والتي ستستمر ليوم الخميس القادم شرح خلالها فضيلة الشيخ حسين بن يحيى معافا منظومة منهج الحق في العقيدة والأخلاق للعلامة السعدي وبين أهم المسائل في العقيدة كتوحيد الالوهية والربوبية والاسماء والصفات وكذلك التفكر في مخلوقات الله عز وجل وأيضاً التخلق بالأخلاق الكريمة والتنزه عن الأخلاق الرديئة .

كما بين فضيلة الشيح عبد الله بن محمد نجمي آداب الصيام والواجبات التي تجب على الصائم فعلها وأحكام القضاء من كتاب الصيام في عمدة الأحكام للحافظ عبد الغني المقدسي .

وفي الفترة الأخيرة شرح فضيلة الشيح محمد بن زيد مدخلي رسالة الأمام محمد بن عبد الوهاب إلى أهل القصيم في العقيدة حينما سألوه عن عقيدته حيث أجاب في مجمل قوله أنه يعتقد ما تعتقده الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة من الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت وبالقدر خيره وشره وأن القرآن منزل على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم غير مخلوق .
فيما تستمر القسم الثاني من الدروس العلمية والتي يشرح فيها المشائخ الفضلاء ( السيرة النبوية العهد المكي – كتاب الرقاق من مختصر صحيح البخاري – كتاب الطهارة من منظومة السبل السوية للشيخ حافظ بن أحمد الحكمي ). 

هذا وأكد فضيلة الشيح أسامة بن زيد مدخلي المدير العام لفرع للوزارة في منطقة جازان على أهمية هذه الدورة التي تنوعت فيها العلوم واهتمت بالعقيدة والفقه حيث أن هذا العلمين من العلوم المهمة التي تهم المسلمين مقدماً الشكر للمشايخ الفضلاء على وقتهم وجهدهم كما قدم الشكر لمركز الدعوة على اقامة مثل هذه الدورات سائلا الله لهم الاجر والجزاء الحسن .
ما يذكره المنظمون أن هذه الدورة جميعها تقام في جامع الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله بمدينة جيزان من بعد صلاة العصر إلى صلاة العشاء كما أنه يوجد مكان مخصص للنساء وتوزيع للمتون مجاناً وشهادات معتمدة .