مريم الغامدي

نفذ فرع الكلية التقنية ببلجرشي ممثلةً في إدارة التوجيه والإرشاد ورشة عمل بعنوان “أساسيات التحول الرقمي”. نفذها المهندس / مشعل بن شباب الزهراني واستهدفت فيها أعضاء هيئة التدريب والمتدربين ، استعرض فيها جانب التحول الرقمي ودوره في تطور الحياة الإنسانية والتغيير الإجتماعي لحياة الأفراد وغرس كثير من الأفكار الجديدة لديهم. وتناولت الورشة عدة محاور من أبرزها خصائص التحول الرقمي وأهم خطواته، تلى ذلك ذكر عدد من فوائد التحول الرقمي منها تقديم خدمات مبتكرة وإبداعية. وقد بينت أهم المحاور التي تسعى إليها المملكة للوصول إلى وطن رقمي وهي بناء القدرات، استثمار المشاريع، إصلاح التنظيمات التي تتلاءم مع العصر الرقمي. ثم تحدثت عن الاستراتيجية الوطنية والبنية التحتية الرقمية والتي تصدَرت فيها المملكة قائمة الدول الرائدة في مجال الاقتصاد الرقمي. وكذلك تطرقت لواقع التحول الرقمي وأهم التقنيات الناشئة واهميتها في التعليم الذي يعتمد على التقنية (أجهزة وبرامج) ويرتكز على جانبي تقليل التكاليف ورفع جودة العمل. ثم أوضحت أثره في مناهج التدريس والتعلم، ثم بينت مزايا التحول الرقمي ومصادر المعرفة الرقمية في مجال التعليم.

الجدير بالذكر بأن إدارة التوجيه والإرشاد تقدم بشكل دائم عدد من ورش العمل التي تستهدف منسوبي الفرع من مدربين ومتدربين وذلك لرفع الوعي بأهمية التقنية وتحولاتها.

من جانبه أكد سعادة مشرف الكلية على أهمية مثل هذه البرامج في إبرازها ماهية التحول الرقمي وعلاقته برؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ لدى منسوبي الفرع.