مريم الغامدي

بمتابعة وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، وضمن فعاليات صيف الباحة 2022 انطلقت فعاليات مهرجان الباحة الخامس للتمور، بحضور محافظ العقيق سالم بن مسير بن طواله ، وذلك بحديقة طيبة الإسم بالعقيق، بتنظيم من فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة وتنفيذ مؤسسة وسام البادية لتنظيم المؤتمرات والفعاليات .

واشتمل المهرجان على ركن الزراعة العصرية والارشاد الزراعي والارشاد البيطري وركن يحتوي على أكثر من 20 عارضاً وركن خاص بالأسر المنتجة . 

من جانبه أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة المهندس فهد بن مفتاح الزهراني أن المهرجانات الزراعية تعد إحدى وسائل التسويق الزراعي التي عمدت إليها وزارة البيئة والمياه والزراعة ضمن برامج دعمها لتسويق منتجات المزارعين، و يتم من خلالها التعريف بأهم المنتجات المحلية وكسب قاعدة عملاء جديدة للمزارع من خلال استقبال الزوار من السياح والمصطافين في المهرجان .

وأشار إلى أن فرع الوزارة ينظم ورش عمل تثقيفية للمزارعين لإرشادهم للطرق السليمة في الري والزراعة، وآلية استخدام تقنيات الزراعة الحديثة في التعامل مع المحاصيل مما يضمن كفاءة الإنتاج وجودة المنتج.

ويشارك فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بعدة أركان تُعرّف ببرامج الدعم التي تقدمها الوزارة مثل برنامج ريف والذي يقدم دعما ماديا غير مسترد لـ 8 قطاعات زراعية كما يدعم القيمة المضافة من الصناعات التحويلية، وركن للتعريف ببرنامج الزراعة العضوية التي تهدف إلى إيجاد مزارع ذات إنتاج طبيعي خالٍ من المبيدات والأسمدة الكيماوية مما ينعكس على القيمة الغذائية للمنتجات بحيث تصبح أكثر أماناً صحياً وبيئياً، منوهاً إلى أن مهرجان التمور الخامس يعد أحد أهم المهرجانات الزراعية التي تقام بمنطقة الباحة حيث يرتبط بإحدى الميز النسبية للمنطقة وقيمة غذائية و تاريخية تمتد إلى آلاف السنين حيث يعد أحد أهم الأطعمة الأساسية للإنسان منذ القدم .

وأوضح محافظ العقيق انه وفق توجيهات وتطلعات سمو أمير المنطقة تم اطلاق مهرجان التمور بالباحة في نسخته الخامسة بمحافظة العقيق، مؤكدا أن منطقة الباحة تكتنز العديد من الموروثات التي نعتز بها إضافة إلى العديد من المحاصيل الزراعية ومن أبرزها التمور، مشيداً بإهتمام المزارعين والتجار لإنتاجهم أصناف عديدة من التمور .