رباب الدرسي

عقد قسم الإرشاد الأكاديمي بمبادره ” سجلني 2 ” أولى الورش العلميه للطلاب الراغبين في الدراسة الجامعيه بمقر المبادره بساحة الملك سلمان للإحتفالات بعنوان “اللغه الانجليزيه والطالب الجامعي” قدمها الدكتور محمد القشيش رئيس قسم العلاج الطبيعي بجامعه جازان للرجال، والأستاذ فاطمه راجح عضو هيئه التدريس بكليه العلوم بجامعه جازان في قسم النساء.

تحدث الدكتور القشيش عن أهمية اللغة الانجليزية كلغة عالمية وأنها أصبحت ضرورة لكل طالب جامعي تميزه عن أقرانه ويجب عليه الاستفاده من أوقات فراغه الجامعيه وذلك بمعرفة أهمية الوقت وكيفية إدارة الضغوطات، وشدد على الالتزام بالأخلاق في التعلم وضرورة الممارسه الفعليه للغه واكتشاف طرق جديده للتعلم وتوسيع مداركه بالهمه والإصرار على الوصول للهدف.

و بين الأسباب التي تعيق التعلم وكيفية تغيير موقف الطالب السلبي تجاه اللغة، والوقوف على أسباب نفور الطلاب من اللغة الإنجليزية، وأيجاد حلول مناسبة لتخطي مشكلة تعلم اللغة الانجليزية بصورة عامة.

وفي قسم النساء بدأت الأستاذة فاطمه راجح ورشه العمل بتمرين تعارف بعنوان كسر الجليد والهدف من حضور الطالبه اللقاء ثم عصف ذهني للحضور عن الجامعات وماذا ستضيف للمستجدين والفرق بين مرحله الثانويه والمرحله الجامعيه.

وأضافت بأنه توجد أساليب متعدده للطالب الجامعي في تعلم اللغه وتحسين مستوياته عبر التدريب المفتوح والتعلم بالترفيه وعن طريق التجارب الاستكشافية للتغلب على شبح اللغه والقدره على التكيف والمرونة بالممارسة.
ثم شاركتهم  بعض التجارب والإرشادات واختتمت الورشه بلقاءات واستفسارات الطالبات.

كما تم استضافة المهندس وليد حكمي أحد خريجي كلية الهندسة بجامعه جازان تحدث عن تجربته الجامعيه وبيئتها المختلفه عن مرحله الثانويه ووصف كلية الهندسة بأنها  ليست كلية الطلبة الغير جادين.

وأضاف يجب على الطالب بذل جهد أعلى في السنة الأولى للدراسة  لأنها تسهم في تقليل الضغط النفسي الكبير  على الطالب وذلك عن طريق الاطلاع على  مواد أخرى كاللغة الانجليزية والرياضيات كونها  أمور أساسية في الهندسة، وليس نهاية العالم إن لم تكن قوياً في هذه الجوانب ويجب عليك التعلم وتوسيع المدارك، مبينًا بأن المهندس يقود عملية البناء في هذا الوطن الشامخ ويجب عليه استحضار النيه الحسنه والطيبه في التعلم  بكل جد واجتهاد، وعليه الإبتعاد عن الأفكار السلبيه والأقاويل المتداولة عن صعوبه الدراسه بكليات الهندسة، وعليه النظر إلى الهدف الذي من أجله وجد في الجامعه والإصرار على تحقيقه بكل تميز، واختتم لقاءه بالحوار والنقاش مع الطلاب والإجابة على أسئلتهم.

وفي ختام اللقاء كرم قائد المبادرة المهندس بندر واصلي ورئيس قسم الإرشاد الأكاديمي بالمبادرة الدكتور محمد عقيلي ضيوف اللقاء.