مريم مباركي

بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء والذي يصادف ١٥ اكتوبر من كل عام والذي يحمل رسالة للمجتمعات كافة من أجل اتباع قواعد التعامل مع المكفوفين وتقديم المساعدة لهم في الطريق أو المرافق العامة لتشجيعهم على الانخراط بشكل أوسع في المجتمعات ومن هذا المنطلق أقامت جمعية الرحالة بمكة المكرمة مبادرة “فإنك باعيينا” بالشراكة مع فريق لك تقت لإيصال رسائل المكفوفين للمجتمع.

تدشنت مراسم الإحتفال بآيات من الذكر الحكيم بصوت آحد المكفوفين ، ويليها كلمة رئيس جمعية الرحالة الأستاذ إبراهيم المطيري والذي تحدث عن دور الجمعية بتقديم المبادرات السياحية لذوي الإعاقة البصرية.

كما تحدث قائد فريق لك تقت الاستاذ حسني بوقس عن اليوم العالمي للعصا البيضاء وأهميتها وطريقة استخدامها وكيف يتنفل بها الكفيف .

وقدم المحاضر الرحالة ربيع الشمراني محاضرة عن السياحة للمكفوفين والتي وصف فيها شعور الكفيف وحسه في الاستمتاع بالاماكن السياحية كما كانت رسائله من القلب ولامست قلوب الحضور من المكفوفين وغيرهم من الحاضرين.

وقدم المرشد السياحي الاستاذ طارق معافا محاضرة عن إرشاد المكفوفين بين الواقع والمأمول تطرق فيها عن بعض من معاناتهم والحلول لها والاقتراحات التي يرغب الكفيف في وصول صوته بها.

فيما تتابع فقرات الحفل والتطبيق العملي لتجربة المشي بالعصا البيضاء من غير المكفوفين والتي نالت استحسان الحضور وتجربة التدليك للقدمين بأيدي الكفيفين والتي توحي بأن الكفيف ليس بعاجز عن العمل وعرض بعض الأعمال الفنية من أيدي المكفوفين.

في نهاية الحفل تم تكريم الرعاة والمشاركين والمكفوفين بتقديم الهدايا الدروع التذكارية .