مريم الغامـدي

افتتح سعادة مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة م. فهد بن مفتاح الزهراني ورشة العمل التي أقيمت صباح اليوم الثلاثاء  22/3/1444هـ تحت عنوان (بناء قدرات المزارعين والقياديين في مجال التركيبة المحصولية)
حيث القى “الزهراني” كلمة ترحيبية ذكر فيها بأن القطاع الزراعي يعد أحد الركائز الهامة لتحقيق اهداف استراتيجية التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية. حيث يساهم في تحقيق الأمن الغذائي وتنويع مصادر الدخل ، وتوفير فرص العمل.
وأشار الى ان وزارة البيئة والمياه والزراعة وضعت ضمن أولوياتها تطوير وتحسين إدارة الموارد المائية والأرضية في القطاع الزراعي وانطلاقا من هذه الاهتمام تم وضع الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية المستدامة في المملكة العربية السعودية حتى عام  2030م والتي اخذت في الاعتبار ضرورة تبني كافة التوجهات والمتغيرات المستقبلية لتعظيم الفائدة من المياه والاستغلال الأمثل والكفء للموارد الزراعية المحدودة بالموارد المائية والأرضية لتطوير وتنمية الإنتاج والإنتاجية الزراعية لمناطق المملكة المتباينة بالاعتماد على الميزة النسبية للمناطق في إنتاج المحاصيل الزراعية المختلفة.
وأكد “الزهراني” بان وزارة البيئة والمياه والزراعة عملت على دراسة التركيبة المحصولية لعموم مناطق المملكة بهدف رفع وتحسين الإنتاجية من وحدة المساحة مع وضع برنامج لإدخال المحاصيل الواعدة ضمن خطتها لتنويع مصادر الاقتصاد الوطني مع ضرورة بناء ورفع القدرات للمزارعين والقياديين في مجال التركيبة المحصولية.
ووضح بأنه لابد من رفع الوعي لدى الجميع بأهمية المحافظة على الموارد المائية والأرضية وإدخال أنظمة وتقنيات الزراعة الحديثة المختلفة مثل (الزراعة المائية -الهيدروبونيك -الاكوابونيك) والتي تعمل على توفير المياه بنسبة تزيد عن  90% مع زيادة الإنتاجية لوحدة المساحة.