مريم مباركي

نظم فريق مدد التطوعي التابع لجمعية التنمية الأهلية بمحافظة صامطة بالتعاون مع الهلال الأحمر السعودي بمنطقة جازان يوم أمس الأول الخميس دورة “سفير الحياة” ضمن برنامج دورة الإسعافات الأولية، والتي نفذتها المدربة /سارة شوعي مباركي، بحضور 21 متدرب ومتدربة من أعضاء الفريق.

حيثُ تناولت الدورة عده محاور مهمة منها : التعريف بالإسعافات الأولية، والأساليب الصحيحة المتبعة في إسعاف الحالات الحرجة، وكيفية التعامل مع كل حالة مثل حالات الإغماء، والكسور والاختناق، وارتفاع وانخفاض السكر والضغط وبلع الأطفال لبعض الأدوات وحالات النزيف والجروح البسيطة والعميقة، وكما ناقشت كيفية التصرف الصائب في حالات قطع الأطراف، وكسر الأسنان وكيف يمكن حفظ العضو المقطوع ثم الذهاب به للطبيب. 

في نهاية الدورة نفذت المدربة ورشة عمل تطبيقية على مجسمات مختلفة لكيفية الإسعافات بعد حدوث أي أعراض لا سمح ﷲ، بعد ذلك فتح المجال للحاضرات بالأسئلة والاستفسارات، وخرجوا بحصيلة من المعلومات والمهارات الهامة.

فيما تحدثت لصحيفة سعودِبوست “المدربة المباركي” قائلة: أن دورة الإسعافات الأولية تأتي للتدريب على تفادي الارتباك والخوف عند مواجهة الحالات الطارئة، وللتعلم والتدريب على طرق التعامل الصحيح لأن بعض الحالات لا تحتمل التأخير، وتستهدف توعية جميع أفراد المجتمع رجال ونساء وكما تحتوي على معلومات قيمة في جميع الحالات الطارئة التي تساعد المتدرب على تقديم الإسعافات الأولية للمرضى والمصابين،و إن مثل هذه الدورات ترفع مستوى الوعي في مجال الدورات الإسعافية، لافته إلى أن هذه المبادرة تأتي استشعارًا للواجب الوطني والمجتمعي.

 

وأضافت : _أدعو الجميع إلى التسجيل في مثل هذه الدورات الإسعافية المقامة في المنطقة والاستفادة منها والمساهمة في إنقاذ حياة مصاب أو مريض لا قدر الله.

فيما أنهت ” المباركي” حديثها لبوست :بالشكر والتقدير لأعضاء فريق مدد على حرصهم، وتقديم كافة التسهيلات لنجاح هذه الدورة، ولكافة المتدربين والمتدربات على تفاعلهم واستماعهم أثناء الدورة الذي أسهم في نجاحها وتحفيزهم لدورات قادمة متميزة سائله الله السلامه والعافية للجميع ، وكما قدمت لجمعية التنمية الأهلية بمحافظة صامطة على جهودهم وتعاونهم لنجاح مثل هذي الدورات التي تسهم في توعية المجتمع. 

في ختام الدورة قدم ” أعضاء الفريق الشكر والتقدير لجمعية التنمية لدعمها على إقامة هذه الدورات التدريبية والحرص على تطوير قدرات أعضاء الفريق، مقدمين شكرهم وتقديرهم أيضاً إلى المدربة /سارة مباركي على تقديمها وتعاونها واسهامها في نجاح البرنامج، كما قدم درع تذكاري لها أيضاً بهذه المناسبة، ثم التقطت الصور التذكارية.