مريم مباركي

أقام معهد الإدارة العامة بالتعاون مع المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية وبرنامج سفراء الصحة النفسية يوم الاثنين الموافق 24 أكتوبر 2022م مؤتمر إلكتروني بعنوان “الصحة النفسية في بيئة العمل” عبر منصة أثرائي، وبرنامج الزوم.

 

 

فيما شمل المؤتمر 3 جلسات حوارية، والتي إدارة الحوار فيه أ/ نورة بنت خالد العمران ممثلة منصة “إثرائي”

وكانت الجلسة الأولى: بعنوان “تعرف الصحة النفسية في بيئة العمل” قدمها الدكتور /إبراهيم عبد العزيز الفريح، طبيب استشاري ومعالج نفسي في الطب النفسي.

فيما جاءت الجلسة الثانية: بعنوان “ماهو علم النفس الصناعي التنظيمي؟” قدمتها أ/ عليا عدنان سالم، أخصائية علم تنظيمي،وموارد بشرية.

كما تناولت الجلسة الثالثة والأخيرة: مبادرة “الصحة النفسية في بيئة العمل، تعريف برنامج سفراء الصحة النفسية” والتي قدمتها أ/ حصة مسفر القحطاني، مسؤولة برامج تعزيز الصحة النفسية في بيئة العمل”

حيثُ تناول المؤتمر محاور وموضوعات عده منها: الصحة النفسية في بيئة العمل ترف أم ضرورة؟، الاحتراق الوظيفي.. علامات ومسببات، المشاكل النفسية الشائعة في بيئة العمل، مصادر الضغوطات النفسية في بيئة العمل’استراتيجيات تحسين الصحة النفسية في بيئة العمل للموظفين والمنظمات، التعريف بعلم النفس التنظيمي، دور علم النفس التنظيمي في تعزيز الصحة في بيئة العمل، تجارب محلية في الصحة النفسية في بيئة العمل.

في ختام المؤتمر قدمت “نورة العمران” الشكر والتقدير لكافة المتحدثين، ومقدمة أيضا شكرها لكافة الحاضرين الذي بلغ عددهم “7856”،ثم سمح للحضور بطرح الأسئلة ومناقشتها.

الجدير بالذكر أن: استراتيجية معهد الإدارة العامة وأهدافه تتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030، مما سيدفع بالمعهد نحو أداء مهامه بشكل أكثر مهنية وأكثر وشمولية، وكذلك المساهمة الفاعلة في تحقيق رؤية المملكة 2030 التي أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية إبان إطلاق الرؤية أن المملكة ستكون من أفضل دول العالم في الأداء الحكومي الفعّال لخدمة المواطنين.