الرياض – بوست

أكدت نائب الرئيس التنفيذي لمركز الأبحاث في تجمع الرياض الصحي الثاني الدكتورة دانيا الجارودي؛ على تنمية القدرات البحثية لدى الباحثين على المستوى الوطني؛ والتعاون مع مؤسسات الأبحاث الوطنية والعالمية.

جاء ذلك خلال انطلاق فعاليات “المؤتمر السنوي للأبحاث” التي في “تجمع الرياض الصحي الثاني” بمشاركة أكثر من 150 بحث على المستوى الوطني ومتحدثين من مؤسسات عالمية.

لافته إلى أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على ثقافة البحث العلمي الطبي ونشره؛ وإنشاء فرص تعاونية للباحثين؛ وإشراك مجتمع الرعاية الصحية حول تطور الأبحاث.

من جانبه كشف رئيس قسم المعلوماتية الحيوية والأحياء الحاسوبية في تجمع الرياض الصحي الثاني الدكتور علي الفايز؛ عن أن 14% من الأبحاث الطبية المبنية على براهين علمية يؤخذ بها في الممارسات الصحية.

وأبان د. الفايز أن دور الأبحاث الطبية يكمن في تطوير وإيجاد الفرص لتحسين الرعاية الصحية للمرضى وتقليل العبئ المادي على الدولة في اكتشاف طرق حديثة في تقصي الأمراض وعلاجها.

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي للمعهد الوطني لأبحاث الصحة الأستاذ الدكتور فارس العنزي؛ أن المعهد يركز على إنشاء منظومة متكاملة للأبحاث الانتقالية والتجارب السريرية التي تُعنى بالارتقاء بمخرجات الأبحاث والابتكار من خلال إدراج استراتيجيات الأولويات البحثية والابتكار وترجمة المعرفة بما يضمن تحقيق الأثر في التطلعات الوطنية.

بدورها أكدت مدير إدارة الابتكار بالمعهد الوطني لأبحاث الصحة الدكتورة سفانة المشهدي؛ على مسار التعاون المشترك بين مختلف القطاعات بما يدعم منظومة الابتكار في القطاع الصحي؛ والاستثمار في مخرجات البحوث والملكية الفكرية لتحسين جاهزية المجتمع في مواجهة تحديات الخدمات الطبية وتحقيق المردود الاقتصادي والمجتمعي المنشود.