ماهر عبد الوهاب

عقد المركز الوطني للثروة السمكية بجدة دورة تدريبية متقدمة بعنوان “الادارة الفعالة لمشاريع الاستزراع السمكي ” وذلك بالتعاون مع مركز التدريب الزراعي بجازان ، وتهدف هذه الدوره الى اكساب المتدربين مهارات ادارة المشاريع السمكية ورفع كفاءة الانتاج السمكي بالمملكة ، واستهدفت الدورة عدد من منسوبي الوزاره من مختلف فروع مناطق المملكة.

وأوضح مدير عام المركز الوطني للثروة السمكية المهندس رياض بن حسين الفقيه ان هذه البرامج التدريبة تهدف الى تنمية وتعزيز المعرفة و المهارات اللازمة للمتدربين للوصول إلى إدارة فعالة مستدامة تساهم في رفع أداء و إنتاجية مشاريع الاستزراع السمكي ، وهي تأتي ضمن العديد من الانشطة والفعاليات التي يقوم بها المركز لتعزيز قدرات المختصين بإدارة ومتابعة مشاريع الاستزراع المائي وخدمة المستفيدين للوصول الى الطاقة الإنتاجية المستهدفة 600 الف طن بحلول عام 2030 م .

يذكر ان الاستزراع المائي يعرّف بأنه: تربية أنواع محددة من الأحياء المائية (الأسماك، القشريات، المحاريات، الطحالب، وغيرها)، وذلك تحت سيطرة الإنسان وظروف محكمة، وضمن مساحات معينة في أحواض ترابية أو خرسانية أو أقفاص عائمة. 

ويتكون من نوعين: الأول: الاستزراع المائي في المياه الداخلية من خلال مزارع خاصة بذلك، والنوع الآخر: الاستزراع المائي في مياه البحر المالحة داخل أقفاص عائمة.

١