ماهر عبدالوهاب

اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي التاسع للجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم بعنوان” التحديات والتطور العلمي في علاج الأمراض الروماتيزمية الذي نظمته الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم برعاية كريمة من معالي وزير الصحة أ. فهد الجلاجل، بمشاركة نخبة من المتحدثين المحليين والعالميين والقياديين من القطاعات الصحية المختلف، لعرض تجاربهم وخبراتهم في التطوير والابتكار والمناقشة في أمراض الروماتيزم.

وتضمن المؤتمر الذي استمر أربعة أيام عدداً من المحاور التي تنعكس مخرجاتها على تطوير وتحسين الخدمات الصحية بالمملكة، أبرزها: التطور العلمي العلاجي في مرض الروماتويد والتهابات العمود الفقاري ، التحديات التي يواجهها الطبيب في تشخيص التهابات الأوعية الدموية وفي علاج الذئبة العصبية وذئبة الكلى بالاضافة الى ١٧ ورشة عمل شملت طرق تشخيص عدة امراض روماتيزمية مناعية وورشة خاصة عن مستقبل نظام الرعاية الصحية وجودة خدمات الرعاية الصحية بانشاء مركز امتياز متخصص لعلاج الامراض الروماتيزمية.

كما شارك في المعرض المصاحب للمؤتمر عدد من القطاعات الصحية المختلف وشمل ايضاً مشاركة عدد من الباحثين في المعرض المعرفي المصاحب للمؤتمر.

من جهتها أكدت الدكتورة حنان الريس أن هذا المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على الدور المستقبلي في معالجة واستكشاف طبية والتحديات والتطور العلمي في علاج الأمراض الروماتيزمية بالمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى التعرف على الأنظمة والإجراءات بمفهوم الرعاية الصحية المبنية على البراهين وأهميتها في خدمات الرعاية الصحية.

وأكدت رئيسة الجمعية السعودية الأمراض الروماتيزم، سعي الجمعية من خلال المؤتمر والمعرض إلى تحقيق رسالتها في تعزيز القدرات التشخيصية والعلاج وفق أفضل الممارسات العالمية بمشاركة رواد الفكر والمتخصصين والمهتمين في مجال الروماتيزم والمجالات الصحية المساندة لتكون الجمعية -بإذن الله- ضمن المنظمات التي تسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 وصولاً لرؤية خادم الحرمين الشريفين “حفظه الله” بأن تكون المملكة نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالم على الأصعدة كافة.

وقدمت رئيسة الجمعية السعودية الأمراض الروماتيزم الدكتورة حنان الريس ورئيسة تنظيم المؤتمر السنوي التاسع للجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم شكرها وتقديرها لجميع المتحدثين المشاركين والشركات المشاركة والمتطوعين على مساهمتهم في نجاح المؤتمر.

وفي ختام المؤتمر كُرِّمَ الأطباء الفائزون نظير أبحاثهم المتميزة التي قُدمت في مجال الروماتيزم.وتم عرض ٣ برامج بحثية في مرض الذئبة الحمراء و ٣ برامج بحثية في مرض الروماتويد سيتم عرض نتائجها في المؤتمر العاشر للجمعية في السنة القادمة في الخير بإذن الله.