حسين مصعود

 

 

دشّن وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، أعمال المسح الجوي للسجل العقاري في كافة أحياء مدينة الرياض، وذلك استكمالاً لجهود الشركة في أعمال التسجيل العيني للعقار.

وجرى خلال حفل التدشين المقام في مطار الثمامة بالرياض استعراض التقنيات الحديثة المستخدمة في العمليات الجيومكانية لتنفيذ التسجيل العقاري من خلال الرفوعات المساحية باستخدام الطائرات المأهولة والطائرات بدون طيار بدقة أفقية لا تتجاوز سنتميترات قليلة لأركان قطع الأراضي والمباني.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة السجل العقاري الدكتور محمد السليمان أن المسح الجيومكاني يعد الركيزة الأساسية لإنشاء السجل العقاري، وإنتاج خارطة عقارية موثوقة ومحدثة هي الأولى من نوعها في المملكة، التي تغطي مساحة تتجاوز أكثر من 100 ألف كم2 في النطاق العمراني، بمستهدفات تصل إلى أكثر من 7 ملايين قطعة، بحجم بيانات يصل إلى أكثر من 1 بيتا بايت.

وبيّن أن السجل العقاري يعتمد في العمليات الجيومكانية على أحدث التقنيات المستخدمة عالميًا وذلك لتعزيز الموثوقية والشفافية واستدامة القطاع العقاري وتعزز جاذبيته الاستثمارية، وهو ما يؤدي إلى زيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي والإيرادات غير النفطية، تحقيقاً لمستهدفات رؤية 2030.

يذكر أن السجل العقاري شركة سعودية مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وتتولى تنفيذ جميع الأعمال والاختصاصات التشغيلية المرتبطة بالتسجيل العيني للعقار، وأيضاً تتولى وبشكل حصري إنشاء وصيانة السجل العقاري في المملكة.