لطيفة مشهور

 

 

بتوجيه من مدير تعليم جازان ومساعده وبتنسيق من المشرفة التربوية منسقة تحدي القراءة العربي أ. خديجة الصميلي والمشرفات التربويات ومعلمات اللغة العربية اختتمت يوم أمس الخميس المرحلة الثانية من مسابقة تحدي القراءة العربي (التصفيات النهائية) للطالبات في دورتها السابعة 2023 م بمسرح إدارة التعليم بجازان.

فيما تم استضافة الطالبات المرشحات لمسابقة تحدي القراءة العربي، في يومي الأربعاء والخميس ١٣_١٤ / ١٠ /١٤٤٤ هـ، ليقفن متأهبات وليصرحن بما اختزلته كتبهن من معلومات وما خبأته الحروف من كنوز المعرفة التي قرأنها واستنتجنا منها توليد الأفكار والمعاني وقد أبدت المتسابقات تأثرهن بالنصوص المقروءة وكانت طموحاتهن أعلى وأرقى.

وقد تم التحكيم من قبل لجان متخصصة للمسابقة وفقاً لمصفوفة العلامات وبعد الإطلاع على جوازات التحدى التي تضمنت ملخصات ما تم كتابته بعد القراءة.

في الختام قامت اللجنة بإعطاء التعليمات الخاصة والملاحظات للمرشحات..وشكرهن على حضورهن وجهودهن المبذولة.

الجدير بالذكر أن مشروع “تحدّي القراءة العربي” يهدف إلى تشجيع الطلاب في العالم العربي على القراء بالتزام أكثر من مليون طالب عربي؛ من خلال قراءة خمسين مليون كتاب في العام الدراسي، ويأخذ التحدّي شكل المنافسة للقراءة باللغة العربية، يشارك فيها الطلبة من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي من المدارس المشاركة عبر العالم العربي.

ويسعى المشروع إلى زيادة الوعي بأهمية القراءة لدى الطلبة في العالم العربي، وتنمية مهارات التعلم الذاتي والتفكير التحليلي الناقد، وتوسيع المدارك، وتحسين مهارات اللغة العربية لدى الطلاب؛ لزيادة قدرتهم على التعبير بطلاقة وفصاحة.

كما يسعى المشروع إلى تعزيز الوعي الثقافي للطلاب منذ صغرهم، وتوسيع آفاق تفكيرهم وبناء شبكة من القرّاء العرب الناشئين، وتفعيل التواصل بينهم؛ لبناء مجتمع ثقافي عربي، وتنشيط حركة التأليف والترجمة والطباعة والنشر، بما يثري مكتبة النشء العربي.