رباب الدرسي

 

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الثلاثاء المقبل، حفل افتتاح فعاليات مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية 2023، وذلك بحديقة الملك فهد بجادة صبيا.

وأوضح محافظ صبيا الدكتور سلطان بن منيخر، أن المهرجان الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة بالتعاون مع بلدية محافطة صبيا يسعى إلى مواصلة النجاحات التي حققها خلال الأعوام الماضية في التعريف بالإنتاج الزراعي لمنطقة جازان واستثمار الإمكانات الزراعية المتوافرة بالمنطقة ، وتعزيز الدعم للمزارعين وتحفيزهم نحو زراعة المنتجات الزراعية ذات الجدوى الاقتصادية العالية التي أثبتت نجاحًا في زراعتها بالمنطقة .

وأكد أن اللجان العاملة تُكثف استعدادها لإطلاق نسخة مميزة من المهرجان الذي يستمر أسبوعًا واحدًا ، بمشاركة أكثر من 50 مزارعًا يقدمون أطيب أنواع المانجو والفواكه الاستوائية الأخرى التي تشتهر المنطقة بزراعتها ، إلى جانب الأركان الأخرى المتخصصة والفعاليات الثقافية والبرامج المتنوعة التي تسعى لتوفير أجواء مميزة لزوار المهرجان .
من جانبه أكد مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة محمد آل عطيف أهمية مهرجان المانجو والفواكة الاستوائية الذي يحظى باهتمام ودعم سمو أمير منطقة جازان، في التعريف بالإنتاج الزراعي للمنطقة واستثمار الإمكانات الزراعية المتوفرة بها، وتعزيز الدعم للمزارعين وتحفيزهم نحو زراعة المنتجات الزراعية ذات الجدوى الاقتصادية العالية التي أثبتت نجاحًا في زراعتها بالمنطقة.
وأشار إلى ما تقدمه الوزارة من دعم لمزارعي الفاكهة عن طريق التنمية الريفية المستدامة لقطاع الفاكهة على منصة ريف، حيث بلغ إجمالي عدد الطلبات بالمنطقة 4624 طلبًا، تشجيعًا منها للمزارعين بما يمكنهم من بذل المزيد من العطاء والإنتاجية والإسهام في إرساء دعائم التنمية الزراعية.

وبين أن فرع الوزارة بالمنطقة يقدم عبر مركز الأبحاث الزراعية خدماتٍ مستمرة للمزارعين من تحليل التربة والمياه لتحديد المحاصيل المناسبة وبرامج التسميد، وتنفيذ جولات ميدانية وتقديم النصائح والإرشادات الفنية، وتقديم الشتلات بأسعار رمزية للمزارعين