الرياض - بوست

 

 

دشن تجمع الرياض الصحي الأول تطبيق “نهتم”، وهو تطبيق يتيح للمستفيد القدرة على متابعة صحته النفسية بنفسه، كما يمُكنه من حجز استشارة نفسية مع مختص، ويوفر مصادراً تثقيفية حول الصحة النفسية بشكل عام، وجميع ذلك عبر آلية بسيطة تبدأ من مرحلة التقييم الذاتي إلى المرحلة النهائية وهي الحجز مع الأخصائي.

وذكر “التجمع الأول” أن لدى التطبيق عدد من أدوات التقييم الذاتي التي تساعد المستفيد في متابعة صحته النفسية والكشف عن الجوانب التي تدعو إلى القلق، وهي أدوات تستخدم لقياس الحالة المزاجية ودرجة القلق والضغط، وجودة النوم.

وأضاف “التجمع الأول” أن جميع المعلومات التي تخص المستفيد في التطبيق ستحظى بالخصوصية التامة، ولن يتم مشاركتها مع الأخصائي إلا بموافقة من المستفيد.

فيما أوضح “التجمع الأول” عن تسهيل حصول المستفيد على الرعاية الصحية النفسية المتكاملة وتوفير العيادات المختصة بذلك في المراكز الصحية، عبر زيارة طبيب الأسرة في أقرب مركز صحي له تابعٍ للتجمع؛ لإجراء الخطوات اللازمة لتحويله إلى العيادة النفسية المجتمعية والحصول على الخدمة.

وجاء ذلك تزامناً مع اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يوافق 10 أكتوبر من كل عام، ويتم تفعيله بهدف رفع الوعي بمشكلات الصحة النفسية حول العالم، وتكريس وتفعيل الجهود لدعم الصحة النفسية وتقليل الوصمة المجتمعية، وتوفير خدمات الصحة النفسية والرعاية الاجتماعية الشاملة والمتكاملة في البيئات المجتمعية، بالإضافة إلى تقديم حلول مناسبة بطرق علاج القلق ذاتياً للفرد والمجتمع.