رباب الدرسي

 

 

قالت الصحة في جازان أن الفريق الجراحي بمستشفى الامير محمد بن ناصر بقيادة استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة لدى الأطفال وجراحة مجرى التنفس التعويضية د. محسن خردلي أجرى عملية نوعية لاستعادة النطق والتنفس لمريض، يعاني ضيقًا شديدًا في التنفس نتيجة تعرضه لحادث مروري في وقت سابق .

وذكرت بأنه تم إجراء الفحوصات الطبية والأشعة واتضح وجود تضيق شديد من الدرجة الثالثة أسفل الحبال الصوتية وأعلى القصبة الهوائية .

وأضافت : بأن العملية أجريت على مرحلتَيْن عن طريق المنظار ثم الشقِّ الحنجري الأمامي، وترميم مجرى التنفس بزراعة غضروف من الصدر، ووضعه تحت التنفس الاصطناعي لمدة أسبوع ثم استخراج الأنبوب وعمل منظار لتقييم النتيجة بعدها تم استغناء المريض عن جهاز التنفس الاصطناعي بفضل الله حيث أسهم ذلك التدخل الجراحي في قدرة المريض على التحدُّث والتنفس بشكل طبيعي.

الجدير بالذكر أن عمليات توسيع مجرى التنفس استُحدثت بمستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان إذ تم من خلال هذه الخدمة عمل ٢٢ عملية توسيع لمجرى التنفس عن طريق المنظار، إضافة إلى عمليات أخرى من خلال الفتح الحنجري المتقدم، وذلك على يد فريق من المختصين المؤهلين طبيًّا وفنيًّا.