ماهر عبدالوهاب

 

أعلن مستشار أمير منطقة مكة المكرمة ونائب رئيس مجلس الشورى الأسبق معالي الدكتورعبدالله المعطاني تحيات وثناء سموالأمير خالد الفيصل على الأسبوعية وصاحبها الدكتور عبدالمحسن القحطاني ودورها الفاعل في خدمة الأدب والثقافة، كما أعلن تقديم سموه هدية رمزية لضيف الأسبوعية الدكتور منذرعياشي تقديراً لدوره ايضاً في خدمة الأدب واللغة العربية ووفائه للمملكة العربية السعودية ، جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها معاليه في مستهل المحاضرة التي ألقاها ضيف الأسبوعية الدكتور منذر عياشي ضمن نشاط الأسبوعية في موسمها لهذا العام 1445هـ وتحت عنوان (الشعرالحديث بين فضاء الخلق وإبداع التلقي) وأدارها المستشار الإعلامي الاسبق بجامعة جدة الأستاذ مشعل الحارثي وبحضورنخبة مميزة من الأدباء والمثقفين والإعلاميين ورواد الأسبوعية.

وكانت الأسبوعية قد بدأت فعالياتها بكلمة ترحيبية للأستاذ الدكتور عبدالمحسن القحطاني أستعرض فيها جوانب من شخصية المحاضر ومزاملته له في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وصداقته مع معالي الدكتور عبدالله المعطاني للضيف التي تمتد إلى خارج قاعات الدرس بالجامعة ، كما طلب من معاليه إبلاغ تحياته وتحيات رواد الأسبوعية لسموه الذي يفرح بالثقافة والمثقفين مشيراً أنه عندما كان رئيساً لنادي جدة الأدبي لم يجد من سموه الإ كل عون وهو من غمس روحه في الثقافة والعلم والابداع وشغف بالانجاز والتطلع دوماً للمستقل .

بعد ذلك بدأت فعاليات الأسبوعية بتقديم عريف الحفل للمحاضرالحاصل على درجة الليسانس والماجستير والدكتوراه من جامعة اكس آن بروفانس بفرنسا وكانت رسالته للدكتوراة في الأسلوبيات المقارنة ، ثم حصل على درجة الدكتوراة الأخرى في اللسانيات من جامعة دار العلوم بالقاهرة وقد سبق له التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ثم بجامعة البحرين .ثم استعرض نماذج من انتاجه الفكري والأدبي واهتماماته المختلفة بالبحوث والدراسات التي وصلت إلى أكثر من (20) مؤلفاً إلى جانب مساهماته في الترجمة بمايزيد على (35) كتاباً وبحثاً ودراسة متخصصة في اللغة والأدب الحديث .

عقب ذلك أعطيت الكلمة للمحاضر الدكتور منذرعياشي الذي أبدى عظيم شكره وامتنانه لسمو الأمير خالد الفيصل على هديته الكريمة ولرفيقا دربه في جامعة الملك عبدالعزيزالدكتورعبدالله المعطاني والدكتورعبدالمحسن القحطاني مؤكداً أن الشكر لايكفي وأن دمعتي تحكي عن ذلك بعد أن أتيحت لي هذه الفرصة لكي اقف بين هذا الحضور الكريم طالباً من معاليه نقل تحياته القلبية إلى سمو الأمير خالد الفيصل حفظه الله وحفظ المملكة .

وفي بدء محاضرته قال المحاضر منذر عياشي للأماكن تأثير في إنماء العقول واقسم بالله صادقاً أن (جدة) بأساتذتها الكرام انمت عقلي وكونته ولولا هؤلاء الرجال لما أمتلكت معرفة معمقة ولولا هذين الصديقين لما طرت بجناحين .

وقسم المحاضر محاضرته إلى ثلاثة محاور رئيسية تحدث في محورها الأول عن اللغة تبدع كائنها ، وفي المحور الثاني القراءة ومولد النص ، وفي المحور الثالث والأخير تحدث عن تحرير النص وفعاليات الكتابة وأستعرض المحور الاول والثاني وجزء من المحورالثالث ، وأستشهد في محاضرته بنصين للشاعر السياف والماغوط ومما قال في هذه المحاضرة : إن الخلق الشعري هو علامة شعرية الشعر وإن احساس القارىء بهذا هو فاتحة التلقي، وقال ايضاً ان النص في مولده إبداع لقراءة يسجلها المكتوب ويصيرها له مكاناً وسكناً ، وأنه لاتوجد شرعية حقيقية لاحد في أبوة النص كما لاتوجد وصاية فعلية لأحد على النص سوى القراءة التي أبدعته من ظهر نصوص . وهنا نحن لانقف على قضية موت المؤلف ولكننا نريد أن نقول إن أي نص هو نص ثان لأباء مجهولين تستحضرهم القراءة لحظة إنشائه وتكوينه .

وأضاف إن الشعر الحديث يؤكد على حقيقتين أن يتحول فيها النص الشعري من نص ثابت يسجله المكتوب ويجعله يسكن فيه والثانية يتحول فيها الكاتب من ذات تنوب عن المنشىء في صناعة كل شيء وإنشاء كينونتان متغيرتان ومتحولتان وكل متغير يحمل معه جديداً ، وكذلك النص في علاقته بقارئه هو نص اخر متجدد .

وفي تعليقاته على المداخلات قال ان مقولة ادونيس ان الشعر رؤية خدعت هذه العبارة كثير من الناس فيما معلمه يقول ان الشعر لغة ، وفي تعليقه على إحدى المداخلات قال ارفض مقولة حداثي ومعاصر لسبب واحد أن الحداثي والمعاصر يختلطان من تراث الأمة أدباً ولغة وقران ولايمكن ان تكون الحداثة قطيعة مع الماضي ولامع التراث .

وأنكر تسميات العصور بالجاهلية والأموية والعباسية وأن اللغة هي لغة ممتدة عبر العصور بصورها التركيبية والقاعدية والصوتية والفضل في ذلك للغة القرآن مؤكداً بان العولمة بائدة والمستقبل للعربية .

وبعد ذلك فتح باب النقاش والحوار مع الضيف وقد شارك في التعليق والمداخلات كل من الدكتور يوسف العارف ، الأستاذ سعيد عبدالله الغامدي ، الدكتور فهد الشريف ، الدكتور محمد سالم الغامدي ، الأستاذ عبدالهادي صالح، المهندس سعيد فرحة الغامدي، الدكتور محمد راضي الشريف ، الأستاذ عبدالوهاب أبو زنادة ، الأستاذ سعيد الحميدان ، والأستاذ عبدالمجيد الزهراء ، والشاعر سعود كايد البلوي ، والشيخ سليمان علو .

وبعد جولة المداخلات والأسئلة أجاب المحاضر عليها بإيجاز وتوقف عند البعض منها ، وفي ختام المحاضرة كرم معالي الدكتور عبدالله المعطاني ضيف الأسبوعية المحاضر د. منذر عياشي فيما كرم الدكتور يوسف العارف الأستاذ مشعل الحارثي عريف الأمسية .