رباب الدرسي

 

 

 

نظمت إدارة تعليم صبيا صباح أمس ملتقى الكيمياء برعاية محافظ صبيا الدكتور سلطان بن عجمي منيخر على مسرح الإدارة، وذلك تزامنا مع الأسبوع العربي للكيمياء ٢٠٢٣م.

وتضمن الملتقى عددا من الفعاليات التي استهدفت مجالات الكيمياء المختلفة، واشتمل الملتقى على معرض مصاحب مكون من 7 أركان عن الكيمياء، والبيئة، وحماية الوطن، والفضاء، والصحة، والحياة، والموهبة، والتقنية، حيث اطلع محافظ صبيا على التجارب العلمية للمدارس، واستمع إلى شرح عن محتوى المعرض وأركانه.

أكد مدير تعليم صبيا عثمان بن محمد مسملي أهمية مثل هذه الملتقيات والمعارض العلمية التي تفتح الآفاق والمساحات للاكتشاف لدى الطلبة، وتنقل المعرفة من الأوراق إلى الواقع، وتشبع فضول الطلاب والطالبات، وتعزز التفكير المنطقي السليم لإعداد التجارب وتطبيقها، ومالها من دور في تطوير المهارات وتنمية القدرات المعرفية.

وأشار المسملي إلى ما تشهده المملكة من نهضة شاملة و تسارع في تنظيم الملتقيات العلمية العالمية وما لذلك من أثر كبير في تحقيق التنمية المستدامة والتحول نحو الاقتصاد القائم عى المعرفة، بما يسهم في تحسين موقع المملكة في قائمة الدول الأكثر إنتاجية للأبحاث والتجارب العلمية عالميا، وتحقيق النتائج المرجوة بحلول عام ٢٠٣٠ وما بعدها.

تضمن الملتقى كلمة للمساعد للشؤون التعليمية الدكتور محمد حسن غزواني، وفيديو تعريفي بالملتقى وأهدافه، وفقرة تعريفية بشخصية الملتقى الدكتور حسن محمد الحازمي، سيرته، مؤهلاته، المنح والجوائز التي حصل عليها، كما تم عرض أوبريت عن علم الكيمياء.

كما تضمن الملتقى عددا من أوراق العمل والتجارب العلمية عن دور المقررات الحديثة في تنمية مهارات البحث لدى المتعلمين لعلي العبدلي، ومبادرة التعلم باللعب لإقبال أبو كافتة، واستخدام المختبر الافتراضي لتصحيح المفاهيم الخاطئة في مقرر الكيمياء لفاطمة حجريني، والتعلم بالاستقصاء لأحمد المالكي، واستخدام الذكاء الاصطناعي في تدريس الكيمياء لمحمد الدش، وتطبيقات متقدمة لطالب موهوب في الكيمياء لمغربي الدش.

كرم محافظ محافظة صبيا الدكتور سلطان بن عجمي منيخر شخصية الملتقى الدكتور حسن الحازمي رحمه الله بدرع الملتقى استلمه ابنه أسامه الحازمي، كما تم تكريم المشاركين بأوراق العمل.

أوضح متحدث تعليم صبيا إبراهيم الحازمي إن الملتقى يهدف إلى تنمية مهارات البحث العلمي في مجال الكيمياء، و تعزيز مهارات عرض البحوث والتجارب لدى الطلبة، وإثراء الجانب المعرفي والمهاري، و يأتي انطلاقا من رؤية المملكة ٢٠٣٠ الهادفة إلى تنمية الاقتصاد المعرفي، وتعزيز البحث العلمي.