رباب الدرسي

 

 

افتتح مدير تعليم صبيا عثمان بن محمد مسملي ملتقى اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة صباح يوم الأحد الموافق ١٩-٥-١٤٤٥ وذلك بقاعة السمو بحضور مساعديه و معلمي التربية الخاصة وطلاب ذوي الإعاقة والجمعيات والجهات المشاركة.

 

 

دشن مدير التعليم المعرض المصاحب واستعرض مع ضيوف اللقاء عشرين ركنا وست جهات مشاركة، واستمع إلى شرح عن مراكز الخدمات والجمعيات المساندة أهدافها والفئات المستفيدة والخدمات التي تقدمها المراكز، ورحلة المستفيدين من الخدمات المساندة للتربية الخاصة، والأجهزة والوسائل التعليمية للتخاطب والنطق.

 

كما اطلع المسملي على نبذة عن الأبحاث والأوراق العلمية الخاصة بالملتقى وعلى إحصائيات بأعداد الفصول والطلاب بأركان العوق البصري والسمعي والتوحد، ووقف على مبادرة مبدعون فكرتها وأهدافها ونماذج منها، ومبادرة أناملي مبدعة مراحلها.

أكد مدير تعليم صبيا حرص المملكة على رعاية ذوي الإعاقة من خلال برامج النمو والرعاية في سن الطفولة المبكرة، وتقديم فرص تعليمية متكافئة تتناسب واحتياجاتهم، وتأكيد رؤية المملكة 2030 على دعم المعاقين ودمجهم مع المجتمع من خلال تقديم البرامج التعليمية والتدريبية والمهنية المختلفة بجميع المراحل.

 

 

كما أشار المسملي إلى أهمية مثل هذه الملتقيات في نشر ثقافة التعامل مع ذوي الإعاقة وتمكينهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، وإبراز جهود وزارة التعليم و الجهات والقطاعات في العناية بذوي الإعاقة، وقدم شكره لأصحاب اوراق العمل على إثرائهم للحضور والمشاركين، وثمن جهود القائمين على الملتقى والمنظمين للمعرض سائلا الله للجميع التوفيق والسداد.

 

تضمن الملتقى ورقتي عمل الأولى عن تدريب أولياء الأمور على الرعاية الصحية عن بعد لتعليم أطفال اضطراب التوحد لاستبدال المشكلات الصحية قدمتها الدكتورة سكرة الملحم الأستاذ المساعد بكلية التربية بجامعة جازان ألقت الضوء على الغرض من الورقة مبرراتها ومنهجيتها، وتدريب الوالدين على تقييم السلوك الوظيفي، والتواصل الوظيفي والتدخل السلوكي.

 

وعن كيفية التعامل مع طلاب اضطراب فرط الحركة وتشتيت الانتباه تناول الأستاذ الدكتور موسى آل زعلة استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين بجامعة جازان مفاهيم الثقافة والصحة النفسية للأطفال والمراهقين وفرط الحركة، ونسب الأمراض النفسية وأكثر الاضطرابات انتشارا، قصص ونماذج من الاضطرابات، الجوانب والتدخلات النفسية والسلوكية والأسرية والتعليمية.

 

شهدت أوراق العمل العديد من المداخلات والاستفسارات من الحضور والمشاركين من المعلمين والمختصين وأولياء الأمور ومديري ومديرات مدارس التربية الخاصة تفاعل معها مقدمو أوراق العمل وأجابوا عنها.

 

أفاد متحدث تعليم صبيا إبراهيم الحازمي إن هذا الملتقى يصادف الثالث من شهر ديسمبر لعام ٢٠٢٣م الذي يحتفل فيه العالم تحت شعار “متحدون في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأشخاص ذوي الإعاقة”، ويهدف الملتقى إلى فهم قضايا ذوي الإعاقة وتعزيز قدراتهم، وإشراكهم في جميع جوانب الحياة والتنمية، وإبراز جهود وزارة التعليم وبرامجهم لذوي الإعاقة.

 

وأضاف الحازمي أن الإدارة تشرف بخدمة ٦٦٢ طالبا وطالبة من ذوي الإعاقة في مختلف برامج التربية الخاصة، وأنها في إطار الاحتفاء باليوم العالمي لذوي الإعاقة أقامت العديد من الفعاليات والأنشطة منها مسابقات رياضية وأنشطة ترفيهية للبنين والبنات بالصالة الرياضية بمجمع الملك فهد والمتوسطة الأولى بصبيا، إضافة إلى المعرض التوعوي بمول السروات.

 

تضمن حفل الاحتفاء باليوم العالمي لذوي الإعاقة كلمة للمساعد للشؤون التعليمية الدكتور محمد غزواني، ومشاركة للأستاذ علي هتان، وعرض نماذج إبداعية من طالبات وطلاب ذوي الإعاقة، إضافة إلى عرض موشن جرافيك عن الملتقى وأهدافه، وأرقام ببرامج تعليم صبيا وإحصائيات بالمستفيدين، وعدد من مبادرات تعليم صبيا المقدمة لذوي الإعاقة، ونماذج متميزة ممن حققوا جوائز على المستوى الدولي والمحلي.

 

وكرم مدير التعليم نهاية الملتقى مقدمي أوراق العمل والطلبة المشاركين والقائمين على الملتقى والمنظمين للمعرض، والجمعيات والجهات المشاركة في الملتقى.