جدة - ماهر عبدالوهاب

 

 

نظم مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الطائف ورشة عمل بعنوان ” الزراعة التعاقدية للمنتجات الزراعية (للخضار _ والفواكه )” وذلك في مزرعة ” بن سلمان ” في بني مالك .

 

واوضح محاضر الورشة خبير منظمة الاغذيه والزراعة للأمم المتحده الدكتور صالح بازيد ان ورشة العمل تناولت فرص إنتاج الخضار والفاكهة وفوائد الزراعة التعاقدية للمنتجين ومختلف نماذج الزراعة التعاقدية وأنوع الارتباط مع المشترين أو المصنعين وكذلك أهم الجوانب القانونية للتعاقد في الزراعة التعاقدية و دراسة مسودة عقد خاص بمزارعي الخضار والفواكه لأصحاب الحيازات الصغيرة ومناقشته في إطار مجموعات عمل وذلك بحضور عدد من المهتمين والمزارعين.

 

من جانبه أوضح مدير عام وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف أن الزراعة التعاقدية يعد اتفاق بين المزارع والمستثمر من اجل انتاج محاصيل زراعية محددة بمواصفات معينه بغرض تسويقها تشجيعاً للزراعة الوطنية وتعزيزاً للأمن الغذائي .

 

وأشار الخليف إلى أن منطقة مكة المكرمة تزخر بالعديد من المنتجات الزراعية من الخضار والفاكهة ذات الميز النسبية، إذ سيحقق إستغلال الزراعة التعاقدية لدى المزارعين الكفاءة الإنتاجية وتحسين دخل المزارعين والمساهمة في نمو القطاع الزراعي وفق مستهدفات الوزارة.