جدة - ماهر عبدالوهاب

 

 

 

 

 

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية بدأت الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم أعمال فعاليات المؤتمر الدولي العاشر للجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم وذلك خلال الفترة ٧-١٠ فبراير ٢٠٢٤ م في فندق جراند حياة بالخبر بالمنطقة الشرقيه ولمده أربعة ايام . وذلك بإقامة ورش عمل عن الأشعة التلفزيونية التشخيصية للمفاصل ، وندوة عن أبحاث الباحثين الشباب في مجال الروماتيزم وبحضور المهتمين والمختصين في أمراض الروماتيزم ، ونخبة من الاستشاريين والمختصين المحليين والدوليين والخبراء في أمراض الروماتيزمية .

 

كما أوضحت رئيسة الجمعية السعودية للروماتيزم الدكتورة حنان محمد الريس أن هذا المؤتمر يأتي في وقت حاسم، حيث تتسارع وتيرة التقدم في الأبحاث والعلاجات في مجال الروماتيزم ومن ،خلاله نستكشف الابتكارات الجديدة، ونبني جسور التعاون التي من شأنها أن تعزز من جودة حياة مرضى الروماتيزم.في بلادنا الحبيبة . كما ذكرت أن المؤتمر سيتضمن ١٢ ورشة عمل تسهم في التطوير والتدريب الطبي ويُعنى بأبحاث الشباب الطامحين من أطباء زمالة الروماتيزم لالتقاء الباحثين والعلماء والأساتذة من مختلف الجامعات والمستشفيات ومراكز الأبحاث، ويعدُّ نقطة انطلاق للتعاون المعرفي والبحثي، ويهدف إلى تشجيع حديثي التخرج للمناقشة وتبادل الخبرات .

 

فيما أوضحت رئيسة المؤتمر الدكتورة خولة الغانم أهمية هذه الورش في كونها تجمع الأطراف المهتمة بالحوار مثمر متعدد الأبعاد تحت سقف واحد، وتبادل التجارب والمعلومات ومناقشة التحديات والممارسات، والعمل على التنسيق بين الاستشاريين والباحثين حول أولويات البحث العلمي في مجال الأمراض الروماتيزمية وطرق دعمها وتمويلها وستتم مكافأة أفضل الملخصات على أساس مخطط الدرجات من قبل لجنة منتخبة، ووضع خطة استراتيجية بعيدة ومتوسطة المدى لتنفيذ هذه الأبحاث وانا المؤتمر يهدف للتنمية الفكر العلمي والعمل على تطويره وتنشيطه وتقديم المشورة العلمية في مجال التخصص وتطوير الأداء العلمي والمهني وأيضاً تطوير المعارف النظرية والتطبيقية وتشجيع إجراء البحوث وتقديم الاستـشارات والدراسات العلمية والتطبيقية للقطاعات العامة والخاصة ..

 

وذكرت رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتورة منال حسن اهمية ورش العمل المصاحبة للمؤتمر والتي تشمل عدة محاور على مدار أيام المؤتمر ، منها ورشة عمل عن تطبيق تنظير الشعيرات الدموية للأظافر و هي تقنية تستخدم على نطاق واسع لفحص المرضى الذين يعانون من ظاهرة رينود للتأكد من وجود أمراض المناعة الذاتية لديهم مثل مرض تصلب الجلد ، الذئبة الحمامية الجهازية وتفسير النتائج السريرية ومقارنة المرضى العاديين مع المرضى الذين يعانون من التصلب الجهازي وسرد الخصائص والانماط والعلاج.

وورش أخرى عن الطرق المثلى في فحص العضلات والمفاصل للطرف العلوي والطرف السفلي والعمود الفقري من أجل تحديد التشوهات وتشخيص الأمراض الروماتيزمية في وقت مبكر وكذلك توجيه عملية طلب التحاليل المخبرية والأشعة اللازمة لتشخيص الاضطرابات الروماتيزمية المختلفة وأفضل الممارسات الدولية في التشخيص والعلاج ، كما توجد ورش عمل وحلقات نقاش متعلقة بالأولويات البحثية في الروماتيزمية . بالإضافة إلى العمل على تطوير الأداء العلمي والمهني للاستشاريين والأطباء والمتخصصين والتمريض والمتدربين والطلاب. انه تشمل طريقة فحص مريض الروماتيزم ، كتابة ورقة علميه و اهم الوسائل السريعه لنشرها في مجلات معتمده ، استخدام الاشعه السينيه لتشخيص المرض و مراقبة نشاطه ، قراءه الاشعه السينيه و اشعة الرنين الخاصة بمرضى الروماتيزم ، طريقة حقن المفاصل بالكورتيزون ، ورشه عمل خاصة بفحص عينة من الكله لبعض مرضى الروماتيزم و لقاء برفسور لمناقشه اهم الاسئله حول مرض الذئبة الحمراء .

 

خلال أيام المؤتمر ستتاح الفرصة لحضور محاضرات وورش عمل يقدمها أساتذة و أطباء متميزون في مجالهم، بالإضافة إلى جلسات تفاعلية تهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب. كما نأمل أن تكون هذه التجمعات فرصة للتواصل وتكوين شراكات تعود بالنفع على مجتمع الروماتيزم.

وتوجد مسابقات لافضل بحث علمي و مسابقة علمية بين اطباء الروماتيزم المتدربين.