غادة الفيفي

 

 

في ليلة تفوح بعبق الماضي وريحة التراث الجبلي احتفل مجموعة من سيدات المجتمع بالقطاع الجبلي بمحافظة فيفاء في منطقة جازان بذكرى يوم التأسيس.

وقد تخلل هذا الاحتفال بعض الفعاليات ومنها عرض الزي الشعبي القديم والذي يتكون من عدة قطع كالصدرة وهي الجزء العلوي من الزي وتكون واسعة بخطوط زاهية على الأطراف، والوزرة الجزء السفلي من الزي والمحنّا وهي غطاء الرأس قديما، ولبس الاكسسورات القديمة وكلها من الفضة (الحلي القديم).

كذلك تم خلال الفعالية عرض مجموعة كبيرة من الأكلات الشعبية المعروفة في فيفاء منها (الوغيرة) والقشِد) الفتيت أوالكعك وهو عبارة عن عيش من الدخن يتم طبخه وتفتيته وإضافة السمن والعسل عليه، كما حوَت السفرة الشعبية لحم القديد المسلوق (لحمة قسوية).

فيما شاركت عدد من الأمهات وكبيرات السن في هذه الأمسية الشعبية، وتخلل الاحتفال رقصات شعبية خاصة بالقطاع الجبلي مثل الشارقي والدمة وهي رقصات خاصة بفيفاء.

ويهدف الاحتفال بـ”يوم التأسيس”، إلى التأكيد على معاني الاعتزاز بالجذور الراسخة والعمق التاريخي لهذه الدولة المباركة والتعريف بالمبادئ التي قامت عليها منذ نشأتها في عاصمتها الدرعية، ومنهجها ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- حتى الوقت الحاضر.

وفي نهاية الاحتفال، قدمت الهدايا التذكارية للحضور.