القنفذة - ماهر عبدالوهاب

 

 

نظم مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذة برنامج حقلي عن زراعة وإنتاج السمسم بالمحافظة بمركز سبت الجارة ، وذلك بالتعاون مع الارشاد الزراعي بمنطقة مكة المكرمة .

واوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذة المهندس حسن بن إبراهيم المعيدي
ان البرنامج الحقلي لزراعة وانتاج السمسم تضمن استعراض الممارسات الزراعية الجيدة لمحصول السمسم ،واحتياجات محصول السمسم من التسميد، وأهم آفات محصول السمسم وطرق مكافحتها، وكذلك استعراض القيمة المضافة للسمسم، وتطوير سلاسل القيمة المضافة عبر الصناعات غير الغذائية لزيت السمسم.

وأكد أن الورشة تقدم شرحاً وافياً عن العمليات الخاصة بزراعة الحبوب وتحديدا ” السمسم ” أو ما يسمى محليا ” الجلجلان “، حيث تضمنت حوارات مع المزارعين حول الطرق السليمة للإنتاج ، واستخدام الآلات الحديثة في الحصاد، والسبل الكفيلة بتطوير زراعته.

من جهته قال مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة بالإنابة المهندس وليد بن إبراهيم آل دغيس، إن الورشة تأتي من أهمية هذا المحصول الزراعي في إطار مشروع تعزيز قدرات الوزارة لتنفيذ برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة في المحافظة.

وأكد أن الإرشاد الزراعي في المنطقة يقوم بتقديم برامج شهرية للمزارعين خاصة بالمحاصيل الزراعية وكيفية التعامل معها على مدار العام.