بتغطية إعلامية من صحيفة سعودي بوست

أحمد كبيسي_تصوير _محمد حكمي _أحمد الجعيدي

أقَام فريق سلوان التطوعي الطبي بالشراكة المجتمعية مع مركز مخطط ٥ التابع لصحه المنطقة أمس الخميس فعالية بعنوان ” حج بصحة ” بمركز الراشد مول بجازان ، بإشراف عدد من أعضاء الفريق من عدة تخصصات طبية، بهدف توعية الحضور وحجاج البيت الحرام بأهمية الحج بصحة وتوعيتهِم عن أهم الأمراض المتعلقة بالحج والذي استمر لمدة يومين متتالية .

حيثُ تنوعتْ الفعالية بعدة فقرات وشروحات من قِبل الأطباء المتواجدين للزُوار والمواطنين التي من خلالها تم تقديم المعلومات والخدمات الطبية للحجاج هذا العام لتوعيتهم بالإمراض التى تُصاحب موسم فترة الحج منها الأنفلونزا ، التهاب الكبد الوبائي ، حمى الضنك ، التسمم ، الجرب ، أمراض الجهاز التنفسي .

من جانبهم قدّم الفريق مع الجهات المشاركة الخدمات الصحية المُقدمة كقياس الضغط والسكري للزُوار ، وتقديم لهم طرق التوعية من الأمراض المتعلقة بالحج بأقسامها : النظافة الشخصية الذي قدم شروحات متكاملة عن ضرورة النظافة الشخصية في الحج وانها سبب للوقاية من بعض الأمراض .

وشاركَ فريق سلوان التطوعي بقسم التغذية بتقديم نصائح تغذوية للحجاج بشكل خاص ولكافة المجتمع بشكل عام وكيفية حفظ الأطعمة وتجنب التسمم الغذائي في الحج ، فيما صاحب الركن التقديم للزوار مأكولات خفيفة صحية ومشروبات صحية ، وقد نبّه قسم التغذية على أهمية شرب الماء وتجنب الجفاف .

وقدّم قسم الصيدلة بالفريق خلال الفعالية نقاط مهمة للحفاظ على استقرار الصحة أثناء موسم الحج منها كيفية أخذ الدواء وتنظيم جرعات الأنسولين ، التخزين الصحيح للأنسولين ، وماهي التطعيمات التي يجب أخذها لكل حاج وأهميتها ، وكيفية التعامل مع نسيان جرعة أنسولين ، والإسعاف الصحيح لكل حالة طوارئ ، وعرض حالات الربو والعلاج المناسب لكل حالة ، وطريقة استخدام الأدوية اللاوصفية ، وتم توزيع حقيبة الحاج على الزوار في الفعالية .

فيما شارك قسم التوعية بالأمراض المزمنة الذي يهْدف التى تقديم النصائح الأساسية للتعامل مع الأمراض المزمنه للتثقيفهم لإداء فريضة الحج بشهولة ويسر .

ووزع الفريق بعضاً من المنشورات والإرشادات والنصائح حول هذه الأمراض ويقوم بإجراء فحص لقياس ضغط الدم والسُكري .

وفي نهاية الفعالية قدم الفريق الشكر لفريق أعضاء صحيفة سعودي بوست الإلكترونية على تلبيتها الدعوة والوقوف مع الفريق في فعالياته ، للمساهمة في نشر الأنشطة التي ينفذها الفريق ، الجدير بالذكر أن فريق سلوان الطبي تطوعي يجمع الآمال من طلاب وخريجي جامعة جازان ويسعون لنشر ثقافة التطوع بيد واحدة وعمل مكثف تحت مظلة التنمية الاهلية بجازان و يضم أكثر من 100 عضو من جميع التخصصات الصحيه يتمثل طموحهم بأن يكونو حجر الأساس لمعالم بيئة التطوع الصحي بما يوازي 2030 بفكر متطور وعزيمة جماعية.