اسماء الحازمي

أعلنت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية مساء أمس عن أحدث برامجها لدعم أصحاب المشاريع من الشباب والفتيات الجادين والطموحين عبر برنامج ” سواعد ” ، وذلك بالتعاون مع فرع بنك التنمية الاجتماعية بمنطقة جازان .
وكشف رئيس لجنة التنمية عبده راجحي عن تفاصيل البرنامج الذي ينطلق يوم الثلاثاء المقبل ويستمر ثلاثة أيام بمجمع ذي ريجن مول بمحافظة أبوعريش ، مبينًا الفئات التي يستهدفها الدعم وتشمل أصحاب مشاريع الأسر المنتجة بدعم يصل إلى 30,000 ريال ، وأصحاب مشاريع العربات المتنقلة بدعم يصل إلى 250,000 ريال ، وأصحاب المشاريع الناشئة بدعم يصل إلى 300,000 ريال ، ومشاريع الخريجين بدعم يصل إلى 500,000 ريال ، إلى جانب المشاريع المتميزة بدعم يصل إلى 4,00,000 ريال .
وأضاف أن برنامج ” سواعد ” يتضمن كذلك تنظيم دورات تدريبية للمستفيدين والمستفيدات في بناء القدرات وريادة الأعمال وثقافة العمل الحر ، وكذلك دورات في مهارات الإدخار الشخصي .
ويأتي البرنامج ضمن سعي لجنة التنمية لتعزيز خطواتها ودورها الاجتماعي في تنمية المجتمع المحلي بمحافظة أبوعريش والمراكز والقرى التابعة لها ،
حيث شهدت السنوات الثلاث الماضية تنوعًا فريدًا في البرامج والفعاليات لتحقيق الأهداف التنموية التي تسعى اللجنة لتحقيقها ، فشملت تلك الفعاليات الملتقيات الأسرية التي جرى من خلالها تقديم أكثر من 60 برنامج منها العنف الأسري والحلول الذكية في معالجة المشاكل الزوجية وكيف نربي الأم .. مربية العظماء ، وبيوت مطمئنة والحوار الأسري وتنمية المهارات الأسرية وفنون تربية الأبناء ومهارات الأطفال الإبداعية وديوانية التنمية حيث استفاد من تلك البرامج 14000 مستفيد .
كما استفاد أكثر من 10000 شاب من 40 برنامج تم توجيهها لفئة الشباب بهدف تنمية قدراتهم ومواهبهم وتوجيههم حيث تنوعت لتشمل دورات تدريبية عن أسرار النجاح وادخر لمستقبل أفضل وابدأ مشروعك ، وتأهيل طلاب الثانوية لاختبار القدرات والتصوير الفوتوغرافي والتمديدات الكهربائية والمونتاج وتحرير الفيديو وأساسيات صيانة الجوال وثقافة العمل الحر والشاب القائد ومهارات الاتصال الفعال وتمكين الشباب من الأعمال التطوعية ودورة صناعة القهوة .
ويبرز دعم الأسر المنتجة كأحد أهم البرامج التي تقدمها لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بأبوعريش سعيًا لتحويل الأسر لتكون منتجة وقادرة على الوفاء بالتزامات الحياة ، وذلك من خلال برامج لتأهيل الأسر والفتيات وتدريبهن ومن ثم تقديم الدعم المناسب وفقًا لكل مشروع ، حيث قدمت اللجنة الدعم لنحو 280 مشروعًا متنوعًا بقيمة تجاوزت 3,000,000 ريال ، فيما وقعت اللجنة عقدًا لمحفظة استثمارية بمبلغ مليوني ريال قبل نحو ستة أشهر ، حيث تم من خلال المحفظة إقراض 150 مشروعًا وبلغت نسبة سدادها 100% .