هند معافا

 

قدمت جمعية حماية الاسرة الخيرية المهتمة بمناهضة العنف الأسري في المجتمع بجدة في الفترة المسائية ولمدة ثلاثة أيام خلال الفترة من 3 إلى 5 محرم لعام 1441هـ ورشة عمل بعنوان (( العلاج المتمركز حول المشاعر في حل المشكلات الأسرية )) ضمن مشروع كوادر احدى مشاريع الجمعية التي تهدف لتأهيل الاخصائيين الاجتماعيين المتعاملين مع حالات الجمعية ، قدمها البروفيسور محمد مسفر القرني أستاذ العلاج الأسري من جامعة أم القرى في فندق الراديسون بلو بجدة .

وقد شارك في هذا البرنامج مجموعة من الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والمرشدين الأسريين من مختلف القطاعات ذات العلاقة ومنسوبات الجمعية حيث كان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي .

حيث افتتح المدرب البرنامج في اليوم الأول بالترحيب بالمشاركين كما قدم شكره وتقديره لجمعية حماية الاسرة لتنظيمها لهذا البرنامج

ثم انتقل للتعريف بأنماط الحوار الزوجي ومفهوم الانصات في الحياة الزوجية ومراحل العلاج الأسري وتعريف الارتباط وقام بعرض عدة مقاطع وفيديوهات عن أسباب بداية المشاكل .

وفي اليوم الثاني احتوى البرنامج على تعريف الأطر النظرية للعلاج التمركز حول المشاعر ومبادئ العلاج وأهدافه وأنواع اضطراب الشخصيات واحتياج كل شخصية.

وفي اليوم الثالث انتقل البرنامج على أعراض وأضرار التحرش والدلائل السلوكية للاعتداء وعرض الطرق الوقائية لحماية الطفل .

وفي ختام ورشة اللعمل قدمت المديرة التنفيذية للجمعية الأستاذة ايمان مبارك المعبدي درع شكر وتقدير للبروفيسور محمد القرني على تعاونه وتقديمه الرائع وغير المستغرب للبرنامج .

الجدير بالذكر أنه سيتم عمل سلسلة من الدورات الاضافية ضمن مشروع كوادر لتأهيل وتدريب العاملين لدى مختلف الجهات المعنية للتعامل بالشكل المناسب والفعال مع حالات العنف الأسري وإيذاء الأطفال من كوادر صحية واجتماعية وأمنية وقضائية خلال الفترات القادمة بالتعاون مع نخبة من المدربين

وستقدم الجمعية ضمن مشروع حياة جديدة برامج توعوية و تأهيلية خاصة للأمهات تساهم في توعيتهم وتأهيليهم للتعامل مع الأبناء .