رباب الدرسي

فيما لم يكن هناك تحديث بشأن إنتاج النفط أو قدرته.أعلنت وزارة الطاقة أن إمدادات الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي التي تعطلت في هجمات 14 سبتمبر قد تمت استعادتها جزئياً لتلبية الاحتياجات المحلية وسوف تصل الطاقة الإنتاجية الإجمالية للنفط إلى 12 مليون برميل في اليوم بنهاية نوفمبر ووصل انتاج غاز الإيثان إلى 900 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم ، بينما يبلغ الطلب المحلي 940 مليون قدم مكعب يوميًا ويصل الغاز الطبيعي المسال حوالي 880،000 برميل يوميًا ، مقارنةً بحجم الطلب المحلي البالغ 792،000 برميل في اليوم.

الطلب المحلي
أوضح وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان في بيان نُشر على موقع وكالة الأنباء السعودية ، إن إنتاج البلاد من غاز الإيثان وصل الآن إلى 900 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم ، بينما يبلغ الطلب المحلي 940 مليون قدم مكعب يوميًا.وكانت قد أدت الهجمات على بقيق ، أكبر مصنع في العالم لمعالجة النفط ، وخريص ، ثاني أكبر حقل نفطي في البلاد ، إلى انخفاض إنتاج النفط بمقدار 5.7 مليون برميل في اليوم ، ونصف إنتاج المملكة ، وما يصل إلى نصف إمدادات الإيثان والـ NGL في البلاد. قال عبد العزيز في ذلك الوقت.

الطاقة الانتاجية
أكد الامير عبد العزيز الأسبوع الماضي إن المملكة تخطط لإعادة إنتاج النفط إلى مستويات ما قبل الهجوم بنهاية سبتمبر والعودة إلى طاقة إنتاج تبلغ 11 مليون برميل في اليوم. وقال إن الطاقة الإنتاجية الإجمالية للنفط ستصل إلى 12 مليون برميل في اليوم بنهاية نوفمبر ، على الرغم من أن المشاركين في السوق قالوا إنهم يتوقعون أن تستغرق الإصلاحات فترة أطول.وكانت فد خفضت المملكة مخزونات النفط ، وقلّصت مصافي التكرير المحلية وخفضت إمدادات الخام إلى البحرين للوفاء بالتزاماتها الدولية والمساعدة في الحفاظ على صادراتها عند 7 ملايين برميل في اليوم.

جاهزية تامة
أبان الامير عبدالعزير بن سلمان امس الاول إن إمداد الغاز الطبيعي ، مثل البروبان والبيوتان والبنزين الطبيعي ، “ممكن الآن” لتلبية الطلب المحلي بأكمله دون أي تخفيض في الإمدادات. أما بالنسبة لتوريد الغاز الطبيعي المسال ، فسيكون حقل الشيبة قادرًا على تلبية الطلب المحلي بأكمله بحلول نهاية هذا الأسبوع ويبلغ الإنتاج الحالي من الغاز الطبيعي المسال حوالي 880،000 برميل يوميًا ، مقارنةً بحجم الطلب المحلي البالغ 792،000 برميل في اليوم ، ولكن مع تشغيل مصنع الغاز الطبيعي المسال في حقل حقل الشيبة سيصل الإنتاج إلى 960،000 برميل في اليوم بحلول نهاية هذا الأسبوع.