بالتزامن مع يوم القلب العالمي

امتنان عطاف

أطلقت مستشفى شرق جدة ورشة عمل خاصة بيوم القلب العالمي تعرض مستجدات أمراض ضعف عضلة القلب 2019 تحت شعار ( نتحد لعلاج مرض ضعف عضلة القلب ) لنشر التوعية الصحيه لهذا المرض حيث شملت الورشة عدة محاضرات علمية شارك فيها أطباء من مستشفى شرق جدة بأشراف إستشاري أمراض القلب الدكتور أحمد سمان ، ومن الجهات المشاركة في الورشة مستشفى الملك فهد ومجمع الملك عبدالله ومركز القلب في المدينة المنورة وقد حضر الورشة أكثر من ثمانين ممارسا صحيا من الأطباء والتمريض والفنيين .

و تأتي امراض ضعف عضلة القلب في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث يعاني اكثر من ٢٦ مليون حاله من امراض ضعف عضلة القلب في العالم ،كما تصل نسبة الإصابة في السعودية الي حوالي ٥٠٠ آلاف مريض و يواجه المصاب بهذا المرض خطورة الوفاة أو الإقامة المتكررة في المستشفى لتلقي العلاج، وتشمل أعراض المرض احتباس السوائل في الجسم وتورم القدم والساق وصعوبة النفس .

ومن أهم عوامل الخطورة للاصابه بهذا المرض : التدخين و مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول
ومن أهم أسباب ضعف عضلة القلب هي جلطات الشرايين التاجية والتي ممكن تشخيصها عن طريق اشعة القلب المقطعية او القسطرة التشخيصية .
وكذلك روماتزم صمامات القلب
كما إعتمدت هيئة الأغذية والأدوية عقاراً جديداً يسمى الانتريستو للحد مخاطر الوفاة بأمراض القلب والتقليل من الاقامة في المستشفيات ويستخدم عادة بالتزامن مع علاجات القلب الاخرى .
ومن أهم التوصيات التي نتجت عن هذه الندوه هي :
وجود طاقم طبي متكامل في كل مستشفى للتعاون على التشخيص السريع وسرعة توجيه المصابين لتلقي العلاج الحديث لمرضى ضعف عضلة القلب .