بتغطية إعلامية من صحيفة سعودبوست

شذى علي حامد - القصيم

دشنت مستشفى الملك فهد التخصصي ” حملةُ الكشف المُبكر عن سرطان الثدي ” بالقصيم والّتي تقامُ سنوياً طيلة شهرِ أكتوبر على مستوى المملكةِ العربيةِ السعودية ، ويسمى هذا الشهر الّذي تُقامُ فيهِ الحملة بالشهرِ الوردي ، وذلك بحضور مدير المستشفى و الطاقم الطبي والإداري والفني وعدد من الزوار والمُراجعين .

وأوضحُ مديرُ المستشفى تركي المقبل أن الحملة تهدفُ لتوعية النساءِ بأحدث الطرقِ في الكشف المبكر ودورُ العوامل الجينية والوراثية كأسباب رئيسية للإصابة بسرطان الثدي ودور الإعلام في رفع مستوى التوعية لدى السيدات عن خطر الإصابة بسرطان الثدي وكيفية الاكتشاف المبكر وأثره على ارتفاع نسبة الشفاء الكامل التي تصل إلى 95% في حالة الكشف المبكر ومن هم في سنِ الأربعينِ بشكلٍ خاص ، مبيناً طرق الكشف ، وذلك بالتحويل من المراكز الصحية للمستشفيات الّتي تتوفرُ بها الكشف المُبكر ومن ثم يتمُ الكشف. .

شمل التدشين معرضاً تفاعلياً يحوي عدة أركان منها الركن التعريفي الخاص بوحدة الثدي الفحص بالماموجرام بالموجات الصوتية والرنين المغناطيسي للثدي ، وإتاحة فرصة الفحص للسيدات يليه ركن مجموعة الدعم والمساندة الخاص بالسيدات المتعافيات من المرض وركن الاستشارات النفسية والإجتماعية من قبل الفريق المختص من مستشفى الملك فهد التخصصي .