على شرف رئيس مركز عثوان

فهد المالكي

على شرف رئيس مركز عثوان الأستاذ إبراهيم بن عبدالله أبو ملحة وبحضور مدير مكتب تعليم الداير الدكتور مفرح بن مسعود المالكي ورئيس بلدية الداير المهندس عبدالمجيد بن علي مذكور وعدد من المشايخ والأعيان أقامت مدرسة الحجفة الإبتدائية اليوم، ندوة بعنوان ” دور المواطن في المحافظة على البيئة ومكتسباتها لتحقيق رؤية المملكة 2030 ” 

الجولة: 

قام أبوملحة فور وصوله يرافقه مدير مكتب التعليم ورئيس البلدية ومرافقوه بجولة على مرافق المدرسة استمعوا خلالها لشرح من قائد المدرسة عن جهود المدرسة ودورها التربوي والتعليمي .

الندوة:

بعدها بدأت الندوة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للطالب راجح أحمد، ثم افتتح الأستاذ أحمد بن حسين المالكي الندوة بالترحيب بالضيوف، ألقى بعد ذلك قائد المدرسة الأستاذ يحيى بن محمد المالكي كلمة شكر فيها رئيس مركز عثوان على تشريفه للندوة وللضيوف على مشاركتهم في أوراق العمل المقدمة في هذه الندوة تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 .

 افتتح بعد ذلك رئيس بلدية الداير المهندس عبدالمجيد مذكور ورقة العمل الأولى التي كانت حول النظافة حيث شكر المدرسة على التنظيم والإعداد لهذه الندوة مبيناً دور البلدية في الحفاظ على البيئة والدور الكبير الذي يقوم به التعليم لافتاً إلى كونه شريك قوي في التنمية والعمل مع البلدية .

ثم كانت مشاركة مدير مكتب تعليم الداير الدكتور مفرح المالكي حيث بين الدور الكبير الذي يقع على عاتق المدارس بالتعاون مع الأُسَر في تربية النشء وغرس القيم الحميدة في نفوس الطلاب ومنها النظافة التي تعتبر واحدة من أهم وصايا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ،مؤكداً على الدور الكبير الذي تقوم به بلدية محافظة الداير في النظافة العامة والحد من التلوث البصري. 

 تبع ذلك مشاركة مدير وحدة التشغيل والصيانة ببلدية الداير الأستاذ سالم بن يحيى المالكي حيث استعرض ابرز جهود البلدية في تعزيز النظافة وماتقوم به لأجل التطوير ورفع الوعي لدى الجميع بأهمية النظافة في كل مكان .

 كما تحدث رئيس مركز عثوان الأستاذ إبراهيم أبو ملحة مبيناً دور المركز في رفع مستوى التعاون مع الجهات ذات العلاقة في تعزيز دور البلدية في خدمة الأهالي بمركز عثوان .

 وقد افتتح ورقة العمل الثانية الأستاذ سلطان الدفاري مدير وحدة تحسين المشهد البصري ببلدية الداير مستعرضاً جهود البلدية في تحسين التشوه البصري في المحافظة ومراكزها بالتعاون مع مكتب التعليم وعدد من الجهات من أجل الرقي بالمحافظة ،مرحباً بالأفكار والتعاون للمساعدة في الحد من التشوه البصري في عدد من الجوانب .

 

واختتمت أوراق الندوة بالورقة الثالثة والتي كانت بعنوان (دور الجميع في المحافظة على الممتلكات العامة) حيث استعرض ضيوف الندوة أهم الطرق والأساليب التي يمكن معها المحافظة على الممتلكات العامة بدءً بغرس ذلك في نفوس الطلاب عن طريق المدارس مع التأكيد على دور الأسرة الكبير في غرس هذه القيم وترسيخها.

وشهدت الندوة مداخلة لمدير مكتب تعليم الداير سابقاً الأستاذ سالم بن حسين المالكي مشيداً بما تم تقديمه ولافتاً إلى أهمية تفعيل دور الجميع لمستقبل أجمل والتوسع في نشر ثقافة المحافظة على البيئة والممتلكات العامة.. 

كما تخللت الندوة عدة مداخلات لقادة المدارس المشاركة والمعلمين والطلاب ، وفي الختام تم استعراض التوصيات والتي تم تلخيصها في عدة نقاط. 

التوصيات:

١-ضرورة المحافظة على نظافة البيئة من خلال وضع المخلفات في الأماكن المخصصة لها .

٢- عدم رمي المخلفات من السيارة وتخصيص حاوية صغيرة داخل السيارة (تجربة الإعلامي سلمان الخالدي ) والتي أثبتت نجاحها في المحافظة على نظافة البيئة. 

٣- التعاون والتكامل مع الجهات الأخرى ذات العلاقة كالبلدية والمراكز والمدارس وغيرها وعقد شراكات مجتمعية .

٤- إجراء دراسة لمعرفة أبرز الأسباب التي تؤدي إلى التشوه البصرى والعبث بالممتلكات العامة واقتراح الحلول المناسبة  

 

٥- نشر برامج توعوية وتثقيفية في المدارس. 

٦- مشاركة الخطباء في الحديث عن الجهود التي تقوم بها البلدية في النظافة ومحاربة التشوة البصري والمحافظة على الممتلكات العامة وأهمية التعاون معها .

مشاركة المدارس:

هذا وقد حضر الندوة قادة ومعلمين وطلاب من عدة مدارس ممثلين لمدارسهم وهي:

-مدرسة عثوان المتوسطة والثانوية -مدرسة عثوان الابتدائية 

-مدرسة بقعة عزان الابتدائية.. 

شراكات مجتمعية :

تم على هامش الندوة توقيع إدارة مدرسة الحجفة الإبتدائية ممثلة في قائد المدرسة الأستاذ يحيى بن محمد المالكي شراكتين مجتمعيتين الأولى مع مركز عثوان ممثلاً في رئيس المركز الأستاذ إبراهيم أبوملحة والأخرى مع بلدية محافظة الداير ممثلة في رئيس البلدية المهندس عبدالمجيد مذكور. 

مبادرة صحيفة المدار:

قدمت صحيفة المدار الإخبارية الإلكترونية ممثلة في المشرف العام الأستاذ سلمان محمد الخالدي مبادرة توعوية دعماً للندوة، وذلك بمساهمة الصحيفة بالتوعية إعلاميا عبر تثبيت بنر توعوي على واجهة موقعها الإلكتروني لمدة ٣٠ يوماً قابلة للزيادة كما استعدت الصحيفة بالإسهام في التوعية عبر الحسابات الإخبارية الخاصة بها في مواقع التواصل. 

التكريم:

 في نهاية البرنامج قام رئيس مركز عثوان ومدير تعليم الداير ورئيس البلدية بتسليم شهادات شكر وتقدير تكريماً من المدرسة لكل من:

مقدموا أوراق عمل الندوة:

-رئيس البلدية المهندس عبدالمجيد مذكور

-مدير الخدمات بالبلدية الأستاذ سالم بن يحيى المالكي

– مدير وحدة تحسين المشهد البصري ببلدية الداير الأستاذ سلطان الدفاري

 

– راعي جائزة الشهيد حسن السعيدي للسنة الثالثة على التوالي الأستاذ يحيى بن محمد الشباني. 

– مدير مكتب تعليم الداير السابق الأستاذ سالم بن حسين المالكي نظير جهوده .

– مدير الإعلام والإتصال بمكتب تعليم الداير الأستاذ محمد بن أحمد المالكي. 

-مدير العلاقات والإعلام ببلدية الداير الأستاذ محمد بن مفرح المالكي 

-المشرف العام على صحيفة المدار الإخبارية الأستاذ سلمان بن محمد الخالدي .

كما تم تكريم المدارس المشاركة

-مدرسة عثوان المتوسطة والثانوية -مدرسة عثوان الابتدائية 

-مدرسة بقعة عزان الابتدائية..

وكان هناك تكريم خاص من مدير المكتب للأستاذ أحمد بن حسين المالكي نظير جهوده المتميزة

وخُتم اللقاء بتقديم هدية من المدرسة لضيف الشرف رئيس مركز عثوان الأستاذ إبراهيم أبوملحة قدمها مدير مكتب التعليم بمحافظة الداير الدكتور مفرح المالكي.