زهراء دغاس

 نظم مركز الزهراء الإجتماعي بمكة المكرمة ضمن برامج منتدى الزهراء السياحي بعد فجر يوم أمس الأول السبت كعادته السنوية جولة على معالم مكة المكرمة وحدودها الشرعية اضافة للمشاعر المقدسة مع ضيوف الرحمن من المعتمرين ، وعدد من رجال مكة وشبابها  

ورتب المركز برنامجاً ثقافياً تاريخياً شرح فيه الأستاذ علي بن بكر و الأستاذ عصام البركاتي شرحاً مفصلاً لكل موقع مع ذكر أقوال أهل العلم والمختصين التاريخيين . 

واستهل البرنامج شرحاً لمقولة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الحجر الأسود ” أني لأعلم انك حجر لا تضر ولا تنفع ولو لا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلك ماقبلتك” ومن ثم شرح قصة بناء الكعبة وصفة الحج ، مررنا من خلالها بجبل ثور وجبل النور وبئر طوى وشرحاً لصفة حج النبي صلى الله عليه وسلم على المشاعر المقدسة وحث الجميع على تعليم وتنبيه من معهم .

كما تم شرح الحياة الإجتماعية بوطننا المعطاء وتلاحم قيادته وشعبه على الخير.

واطلعوا على التراث المكي الحديث من قرابة مائة عام واستمتع الجميع بمناظر مكة والمشاعر .

وفي المساء تم إكمال البرنامج وانتهى بهم المطاف على ضفاف مر الظهران ( وادي فاطمة ) محافظة الجموم ، وموقع صلح الحديبية ، واطلع الوفد على أحد القصور الأثرية القديمة المجددة حديثاً للشريف علي بن منصور الكريمي رحمه الله وبارك الله في أبنائه وأحفاده وذريته ونفع بهم ، وتناولنا فيه طعام الغذاء .

وشارك أحد المختصين الشيخ عبدالستار الجنابي دكتوراه في السيرة بتعليقات نفيسة ، وقد بلغ عدد المواقع التي تم المرور عليها نحو ٣٧ معلماً تاريخياً.

والجديد والمتميز في الرحلة، كان الأدب والشعر العربي حاضراً قديماً وحديثا لأغلب المعالم ، مما أضفى مزيد من الإمتاع والتشويق، وطالب الحضور بتكرارها .

 

وفي ختام البرنامج شكر الأستاذ عصام البركاتي رئيس مركز الزهراء الإجتماعي والمشرف على البرنامج الجميع على تفاعلهم ومشاركتهم و إثرائهم في البرنامج الجميل المميز ووعد بإذن الله انه سيتم التطوير هذا البرنامج ، وقال ترقبوا قريبا الفلم الوثائقي عن البرنامج بعنوان ” متع ناظريك ببكة”

وتم تسليم جميع المشاركين شهادات شكر وتقدير وتذكار للرحلة الماتعة.

وعبر الجميع عن بالغ سرورهم عن ذلك بقولهم يوم ماتع وجميل من حياتنا لن ينسى ، وسنحث معارفنا بالتسجيل في الرحلات القادمة معكم ، ودعوا الله أن يحفظ المملكة العربية السعودية وقادتها وشعبها بحفظه ، سائلين الله التوفيق والقبول من الجميع.